عـالـمـيـة

مدينة عربية تلغي الضرائب على الكحول لتنشيط السياحة

قال اثنان من كبار تجار التجزئة على وسائل التواصل الاجتماعي إن دبي علقت ضريبة بنسبة 30 بالمئة على الكحول وألغت رسوم ترخيص كانت مطلوبة في السابق لشراء الكحول في المركز التجاري والسياحي.

ومن المتوقع أن تعزز هذه الخطوة جاذبية دبي للسياح والمقيمين المغتربين الذين يجتذبهم أسلوب الحياة الأكثر ليبرالية مقارنة بالمدن الخليجية الأخرى. وقالت وسائل إعلام محلية إن التغييرات دخلت حيز التنفيذ يوم الأحد لتستمر لفترة تجريبية مدتها عام.

وقال إم إم أي، أحد مزودي المشروبات الكحولية الرئيسيين في دبي، على حسابه على انستجرام إنه: “مع إلغاء 30٪ من ضريبة البلدية وترخيص المشروبات الكحولية مجانًا، أصبح شراء مشروباتك المفضلة الآن أسهل وأرخص من أي وقت مضى”.

وأضاف أن الأسعار في متاجرها عبر الإمارة تعكس إلغاء الضريبة.

وقد أكد بائع تجزئة آخر، أفريكان بلس ايسترن، أن الضريبة لم تعد مطبقة، لكن الأسعار ستظل خاضعة لضريبة القيمة المضافة (VAT) بنسبة 5٪. ولم يرد مكتب دبي الإعلامي على الفور على طلب للتعليق.

وقد انتعش اقتصاد دبي بسرعة من جائحة كوفيد-19، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي 4.6٪ على مدار العام للأشهر التسعة الأولى من عام 2022. وتعتبر السياحة ركيزة أساسية للاقتصاد، وقد نمت أعداد السياح بأكثر من 180٪ في النصف الأول من عام 2022 خلال الفترة المقابلة لعام 2021.

في حين أدخلت العديد من دول الخليج ضريبة القيمة المضافة لأنها تلجأ بشكل متزايد إلى الضرائب لزيادة الإيرادات غير النفطية. في حين أن الإمارات العربية المتحدة لا تفرض ضريبة على الدخل، فإنها ستطبق ضريبة الشركات بنسبة 9٪ اعتبارًا من يونيو على الأرباح التي تتجاوز 375 ألف درهم (102.100 دولار).

لكن دبي، موطن أطول مبنى في العالم وجزر على شكل أشجار النخيل، تواجه منافسة إقليمية متزايدة. فالمملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، تستثمر المليارات لصقل جاذبيتها السياحية بجهود مثل مشروع البحر الأحمر، بينما تستضيف الأحداث الثقافية والرياضية الكبرى.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح أول كازينو في الخليج، حيث ظلت القواعد الإسلامية للمقامرة لفترة طويلة خارج الحدود، في إمارة رأس الخيمة في عام 2026، في منتجع يتم بناؤه وتشغيله من قبل واين ريزورتس (ناسداك: WYNN).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق