اقـتصــاديـة

مذكرة أردنية تركية لدراسة جدوى إنشاء مصنع مشترك بالعقبة

 

وقّعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة ترانسبت التركية، الثلاثاء، مذكرة تفاهم، لدراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء مصنع مشترك لحامض الفوسفوريك في العقبة جنوب المملكة، بطاقة إنتاجية حتى 500 طن يومياً.

وجاء توقيع المذكرة، على ضوء نتائج زيارة وفد الشركة التركية لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، وفق بيان للأخيرة، تلقت الأناضول نسخة منه.

وجاء توقيع المذكرة، بحسب البيان، “رغبة من الجانب التركي في إيجاد شراكة فاعلة مع الفوسفات الأردنية في هذا المجال”.

ووقع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، عبد الوهاب الرواد، وعضو مجلس إدارة شركة ترانسبت التركية، مصطفى كور.

وقال الرواد :”إن الفوسفات لديها خطة طموحة في التوسع في الصناعات التحويلية والتنويع في مصادر الدخل، بالتوازي مع زيادة كميات الإنتاج والتصدير للأسواق العالمية وإيجاد أسواق جديدة”.

وبين أن المذكرة الجديدة مع الشركة التركية، تضاف إلى سلسلة الاتفاقيات التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات مع العديد من الشركات الدولية المعنية في مجال صناعة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

وأكد أهمية الشراكة في تعزيز مكانة شركة مناجم الفوسفات الأردنية على المستويين المحلي والعالمي، وفتح آفاق جديدة لشركة الفوسفات الأردنية.

بدوره، أعرب كور عن اعتزاز الجانب التركي بهذه الشراكة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، التي “ستسهم في تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين مؤسسات وشركات القطاعين العام والخاص في الأردن وتركيا”.

ومطلع الشهر الجاري، كشفت “فوربس” الشرق الأوسط، عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2022، لتسلط الضوء على الشركات الأكبر والأكثر قيمة وربحية في المنطقة.

وحلت شركة مناجم الفوسفات الأردنية بالمرتبة 82 في القائمة، وبلغت قيمتها السوقية 4.5 مليار دولار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق