اقـتصــاديـة

مراكز التسوق في تركيا تفرض إيجارات على الماركات الشهيرة بالعملة الأجنبية

بدأت بعض مراكز التسوق في جميع أنحاء تركيا في إصدار فواتير إيجارات بالعملة الأجنبية لمستأجريها ، بما في ذلك العديد من العلامات التجارية الشهيرة.

وقال رئيس جمعية مراكز التسوق والمستثمرين (AYD) حسين الطاش إن قرار الاستئجار بالعملة الأجنبية هو قرار اتخذته مراكز التسوق نفسها، لكنه تطبيقه يقتصر على عدد قليل فقط من مراكز التسوق.

ومن بين العلامات التجارية الخاضعة للتطبيق، هناك العشرات من العلامات التجارية التي لديها مئات الفروع في مراكز التسوق مثل العلامات التجارية Beymen و Network و Koton و Ayaydın-Migrolio و Watsons و Inditex و Mango و Deichman.

وقال ممثلو القطاع إن ذلك سيؤثر سلبًا على الاستثمارات ويؤدي إلى البطالة وسينعكس على أسعار المنتجات النهائية، وسيخلق ضغوطًا تضخمية.

وذكّر رئيس اتحاد العلامات التجارية المتحدة (BMD) سنان أونسل ” نتلقى شكاوى مكثفة من الشركاء الأجانب وكتبنا رسالة للوزارة بخصوص الموضوع”.

وأضاف “لا نجد هذا السلوك عادلاً للغاية في وقت يكون فيه التركيز على التجارة العادلة شديدًا أيضًا”.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية مطلع يناير الجاري ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في البلاد بنسبة 13.58% على أساس شهري في ديسمبر/كانون الأول الماضي وبنسبة 36.08% على أساي سنوي (مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق).

ووفقا لبيانات الهيئة، فقد سجل مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفاعا بنسبة 19.08% على أساس شهري في ديسمبر/كانون الأول الماضي، و79.89% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2020.

 

اقتصاد تركيا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق