أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

مرة أخرى.. أردوغان يدخل التاريخ

يعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هو القائد الوحيد في تاريخ الجمهورية التركية، الذي قام بزيارة 23 دولة أفريقية.

وبحسب وكالة الأناضول، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء فترة ترأسه لرئاسة الوزراء ومن ثم لرئاسة الجمهورية التركية بـ39 زيارة إلى 23 دولة أفريقية، وبزياراته الكثيرة إلى أفريقيا أخذ أردوغان مكانه في التاريخ باعتباره أكثر قادة العالم زيارة للقارة السمراء، وبجولته الأفريقية الأخيرة الأسبوع الماضي، والتي شملت مدغشقر والموزمبيق وتنزانيا، أكّد الرئيس التركي خلال اجتماعاته بالمسؤولين الأفارقة، اهتمام بلاده الكبير في تعزيز العلاقات مع دول القارة الأفريقية .

ازدياد أعداد السفارات
واجتمع أردوغان خلال زيارته بقادة الدول وسياسيين ورجال أعمال، كما أنه تصدر القائمة في توقيع الكثير من الاتفاقيات الثنائية بين تركيا ودول أفريقيا، وبلغ عدد سفارات تركيا الموجودة فى أفريقيا 39 سفارة مقارنة فقط ب12 سفارة فى مايو /آيار 2009.

جمهورية مصر العربية، هي أول دولة أفريقية يزورها أردوغان، وكان ذلك عام 2004، وفي عام 2005 ذهب إلى أثيوبيا التي تعد العاصمة السياسية لأفريقيا، وفى العام ذاته زار جمهورية جنوب أفريقيا وتونس وفاس، ثم في العام التالي 2006، قام بزيارة السودان ومصر والجزائر، وفي عام 2007 عاود زيارة أثيوبيا، وكان لمصر النصيب الأكبر من زيارات أردوغان.

2016 هو أكثر الأعوام التى قام فيه أردوغان بزيارته لدول أفريقيا
وبعد توليه منصب رئيس الجمهورية عام 2014، واصل أردوغان زياراته، حيث زار غانا والجزائر وإوكوادور.

وفى إطار زيارته لشرق أفريقيا عام 2015 توجه لزيارة الصومال وجيبوتي وأثيوبيا، وفي عام 2016 قام بزيارة ثمان دول أفريقية وهم السنغال وساحل العاج والصومال وكينيا وأوغندا وغنيا ونيجيريا وغانا.

وبدأ عام 2017 بزيارته إلى القارة السمراء بتاريخ 22-26 يناير /كانون الثاني بزيارته لتنزانيا و الموزمبيق ومدغشقر لتصل إجمالي لدول الأفريقية التى قام بزيارتها إلى 23 دولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق