سيـاحـة وسفـر

مركز “كلتبه” التركي.. متعة التزلج في زمن كورونا

مع تزايد كثافة الثلوج واستكمال كافة التحضيرات، يستعد مركز “كلتبه” للتزلج بولاية قرابوك شمالي تركيا لاستقبال زواره في 10 يناير/ كانون الثاني الجاري .

 

ويقع المركز في جبل كلتبه الذي يبلغ ارتفاعه 2000 قدم بولاية قرابوك، ويضم ثلاثة مدرجات للتزلج بأطوال 2400، و2300، و1000 متر.

والمركز مزود أيضا بمصاعد تزلج بطول 873 مترا ومدرج تزحلق للمبتدئين، ويتيح إمكانية رحلات التزلج ليوم واحد.

 

** الانتهاء من التجهيزات

وقال زكريا شاهان المدير الإداري بمركز التزلج، إن الإدارة أنهت جميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال الزوار واتخذت كافة التدابير الوقائية اللازمة ضد تفشي فيروس كورونا .

وأشار إلى أن المركز أعاد فتح مدرج للتزلج بطول كيلومتر واحد، كان مغلقاً في العام 2019.

وتجاوز عدد زوار المركز العام الماضي 15 ألفا، بحسب شاهان، مشيرا إلى أن المركز كان يهدف لاستضافة عدد أكبر من الزوار هذا العام لولا حدوث وباء كورونا.

ولفت إلى أن كثافة الثلوج “وصلت خلال العام 2020 إلى 10 وحتى 15 سنتيمترا ثم ذابت مرة أخرى”، مشيرا إلى أن ذلك حدث أيضا في باقي مراكز التزلج.

وتوقع شاهان فتح المركز للزوار في 10 يناير الجاري مع تزايد كثافة الثلوج.

** وجهة سياحية

سيكون المركز من الوجهات السياحية المهمة في المنطقة وبعموم تركيا في فصل الشتاء وفق ما قال فؤاد غورال والي قرابوك للأناضول.

وأضاف غورال أن مركز “كلتبه” جاهز لاستضافة زواره في موسم الشتاء، مشيرا إلى أنهم استفادوا من الخبرات التي اكتسبوها خلال العامين الماضيين.

وأردف: “كانت تنقصنا بعض الأشياء في المركز أهمها مشكلة الطريق المؤدية له، وتغلبنا عليها بالإمكانيات المحلية للولاية برصف طريق بطول 20 كيلومتراً”.

كما تواصل بلدية قرابوك، وفق غورال، جهودها لإتمام دمج المركز مع منطقة بحيرة “ايري أوفا” التي تضم بحيرة صناعية ومناطق للتخييم، لجعلها واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي على مدار العام لعشاق التزلج والطبيعة، وفق ما ذكره غورال.

وتابع: ” لاحظنا وجود إقبال كبير على مركز كلتبه، خاصة من ولايات زونغولداق وبارطن وقسطمونو والولايات التركية الأخرى”.

وبحسب غورال، سيفتح المركز للزوار في شهر يناير الجاري عند سقوط كميات كافية من الثلوج، معربا عن ثقته بأنه سيصبح مركز السياحة الشتوية بالمنطقة.

وأشار إلى أن بلدية قرابوك اتخذت كافة التدابير في إطار مكافحة كورونا، معربا عن أمله بأن يمر الموسم دون أي مشاكل.

وشكر غورال طواقم الإدارة الخاصة وأفراد مديرية الشباب والرياضة بالولاية على تفانيهم في العمل لإتمام أعمال تجهيز المركز لاستقبال الزوار.

ودعا غورال الأتراك والأجانب من كل أرجاء تركيا وخارجها إلى زيارة المركز للاستمتاع بالتزلج والتزحلق على الثلوج والسياحة الشتوية التي تتمتع بها البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق