عـالـمـيـة

مسؤولة أممية: محادثات السلام السورية بجنيف تنطلق في 23 فبراير

قالت يارا شريف المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الاثنين، إنّ محاثات السلام السورية التي كانت مقررة في 20 شباط/ فبراير الحالي، ستبدأ بمدينة جنيف السويسرية، في 23 الشهر نفسه.

وأوضحت شريف لمراسل الأناضول، أنّ المشاركين في المحادثات سيتوافدون إلى جنيف قبل 20 الشهر الجاري، وسيعقدون اجتماعات تشاورية مع دي ميستورا.

وأضافت أنّ دي ميستورا يتابع فعالياته الدبلوماسية الرامية لإنجاح محادثات السلام السورية، وأنّه وجّه اليوم، دعوات إلى الوفود السورية بخصوص الحضور إلى جنيف.

وأشارت أنّ مشاركة دي ميستورا في محادثات أستانة التي ستجري في 15 – 16 الشهر الحالي، لم تتضح إلى الآن.

وكان دي ميستورا أعلن الشهر الماضي، تأجيل محادثات جنيف التي كان من المقرر بدأها في 8 فبراير الحالي، إلى 20 الشهر نفسه.

يشار إلى أنه في 23 و24 يناير/ كانون ثان الماضي، عقد اجتماع في أستانة، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

وخلال الاجتماع اتفقت تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

واعتباراً من 30 ديسمبر/ كانون أول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان أنقرة وموسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق