عـالـمـيـة

مسؤول أميركي: القوات التركية دخلت العراق بموافقة بغداد

قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية إن بلاده تقر بأن القوات التركية دخلت إلى منطقة بعشيقة لتدريب متطوعين من أجل مواجهة داعش، بناء على دعوة الحكومة العراقية.

وقال المسؤول: “ينبغي أن يكون العسكريون هناك بإذن من العراق، وأنا أفهم كيف دخلت تركيا إلى العراق، لقد دخلوا من أجل تدريب متطوعين عراقيين لمحاربة داعش بموجب دعوة من الحكومة العراقية”.

وردا على سؤال هل تقبلون بأنهم(الأتراك) دخلوا بعشيقة بناء على دعوة الحكومة العراقية” أجاب المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مفوض بالحديث عن الأمر على الملأ بالقول:”نعم هذا ما أفهمه”.

وذكر المسؤول أنهم على علم بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “تركيا ودول الجوار الأخرى إلى حدودهم” من أجل محاربة داعش، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو في 25 كانون أول/ ديسمبر 2014.

juri shampoo

ورداً على سؤال حول تغير الموقف العراقي، أجاب المسؤول الأميركي :”هناك عوامل مختلفة في الوقت الراهن، ولا أريد الحديث عنها”.

يذكر أن العلاقات التركية العراقية شهدت أزمة مؤخراً، حول وجود قوات تركية لأغراض تدريبية في معسكر بعشيقة (قرب مدينة الموصل)، حيث ادعت بغداد أن وجود القوات التركية غير قانوني، فيما أكدت إدارة الاقليم الكردي في شمالي العراق، أن القوات التركية كانت تمركزت بعلم وموافقة الحكومة المركزية ووزارة الدفاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق