اقـتصــاديـة

مسؤول أوروبي: مشروع الغاز التركي لأوروبا هام جداً

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المسؤول عن شؤون الطاقة “ماروس سفكوفيتش”: “إن مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب) هام جداً بالنسبة لأوروبا، وإنه سيوفر الطاقة لمختلف الدول الأوروبية بشكل آمن”.

وأضاف “سفكوفيتش” عقب مشاركته في وضع حجر الأساس لمشروع “تاناب” أن دور تركيا ليس نقل الغاز الطبيعي فقط، بل تلعب تركيا دور “المفتاح” بين الدول المشاركة في المشروع.

وأشار المسؤول الأوروبي أن المشروع سيوفر الطاقة بشكل آمن للدول الأوروبية، خاصة في أعقاب الأزمة السياسية بين روسيا والإتحاد الأوروبي، قائلاً: “تاناب هام جداً للدول الأوروبية، أنا على يقين بأن تركيا وجورجيا وأذربيجان تتمكن من إنهائه في الوقت المحدد، رأيت هذا الحماس في وجوه رؤساء الدول الثلاث “.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”؛ شارك في وضع حجر أساس خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب)، الذي سينقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا، وذلك بحضور الرئيس الأذري “إلهام علييف”، والجورجي “جيورجي مارغفيلاشفيلي”.

تجدر الإشارة إلى أنَّ اتفاق الشراكة لمشروع تاناب؛ تم توقيعه يوم الجمعة 13/3/2015، من قبل شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية “بوتاش”، وشركة النفط الحكومية الأذرية “سوكار”، وشركة “بريتيش بتروليوم” البريطانية.

يشار أن “تاناب” – من المخطط أن ينقل حوالي 16 مليار متر مكعب من الغاز الأذري في المرحلة الأولى (10 مليار متر مكعب إلى أوروبا، و 6 مليار متر مكعب إلى تركيا) بحلول عام 2019 – ويعد من أهم خطوط الغاز الاستراتيجية التي تشرف عليها تركيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق