عـالـمـيـة

مسؤول مصري يؤكد نجاح تعويم السفينة الجانحة بـ”شكل كلي”

أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مهاب مميش، نجاح تعويم السفينة الجانحة في ممر قناة السويس، بـ”صورة كلية”.

ونقلت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة “أخبار اليوم” المملوكة للدولة، عن مميش قوله في تصريحات صحفية، إنه “بعد نجاح تعويم السفينة بصورة كلية، تجري حاليا عملية الفحص بصورة كاملة للسفينة “إيفرغيفين”.

وذكر أن الهدف من فحص السفينة، “التأكد من سلامتها ومعرفة ما حدث وأدى لجنوحها” في المجرى الملاحي الأهم في العالم قبل 6 أيام.

وفي وقت سابق الإثنين، رجح رئيس “هيئة قناة السويس”، أسامة ربيع، استئناف الملاحة البحرية في القناة ظهر اليوم، بعد نجاح تعويم السفينة العالقة فيها منذ 7 أيام.

يأتي ذلك، بعد بدء مناورات جديدة، فجر الإثنين، للشد هدفت لتعويم سفينة الحاويات الجانحة، بواسطة 10 قاطرات عملاقة قامت بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة، بينها قاطرة هولندية.

وأشار “مميش” أن عملية تفويج السفن المتوقفة في القناة وعددها “370 ستبدأ (في وقت لاحق) من اليوم وتستمر لثلاثة أيام أو أربعة حتى تعود القناة لطبيعتها مرة أخرى”.

وصباح الثلاثاء الماضي، واجهت سفينة الحاويات طقسا عاصفا أثناء سفرها شمالا في قناة السويس من الصين إلى مدينة روتردام الهولندية؛ ما أدى إلى جنوحها، وسد الممر المائي العالمي.

والسفينة مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة “إيفرغيرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق