اقـتصــاديـة

مستوى قياسي وعشرات المليارات.. مسؤول تركي يكشف عن حجم التجارة بين بلاده وأفريقيا في 2022

أعلن السفير محمد كمال بوزاي، نائب وزير الخارجية التركي، أن حجم التجارة بين بلاده والقارة الإفريقية تجاوز 40 مليار دولار خلال عام 2022.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوزاي الجمعة، خلال حفل استقبال أقامته سفارة جنوب إفريقيا في العاصمة التركية أنقرة، بمناسبة يوم الحرية ويوم التراث.

وشارك في الحفل إلى جانب بوزاي، سفيرة جنوب إفريقيا في أنقرة ديبو ليتساتسي-دوبا، وسفراء دول أخرى فضلًا عن عدد كبير من المدعوين.

وأشاد بوزاي بقرار سفارة جنوب إفريقيا لدى أنقرة تأجيل احتفالها بيوم الحرية بسبب كارثة زلازل 6 شباط/ فبراير 2023 جنوبي تركيا.

وتحتفل جنوب إفريقيا بيوم الحرية في 27 أبريل/ نيسان من كل عام، لكن سفارتها لدى أنقرة قررت تأجيل الاحتفال عقب الزلزال المدمر بتركيا.

وقال بوزاي إن حجم التجارة بين تركيا والقارة الإفريقية بما في ذلك جنوب إفريقيا قد ارتفع إلى 40.7 مليار دولار خلال عام 2022.

وأكد أن حجم التجارة بين الجانبين كان يبلغ 5.4 مليارات دولار فقط عام 2003، مؤكدا دعم تركيا لتعزيز تمثيل الأفارقة في المحافل الدولية.

بدورها، أشادت السفيرة ديبو ليتساتسي-دوبا، بالعلاقات القائمة بين بلادها وتركيا، وقالت إنها تسعى لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى