أخــبـار مـحـلـيـةثقافيةمـنـوعــات

مسلسلات “تي آر تي” التركية تعرض على شاشات 100 دولة

زاد الاهتمام العالمي ببرامج هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي آر تي” وخاصة مسلسلاتها، ويأتي “قيامة أرطغرل” في مقدمتها، وباتت تعرض على شاشات نحو مائة دولة.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، فإن تصدير المسلسلات التركية إلى الخارج بدأ عام 1981 مع بيع مسلسل “العشق الممنوع” لفرنسا.

وعقب ذلك التاريخ بدأت البرامج التلفزيونية التركية تكتسب زخما، حيث باتت برامج ومسلسلات “تي آر تي” تعرض على شاشات أكثر من 100 بلد.

وخلال السنوات الأخيرة وخاصة مع عرض مسلسل “قيامة أرطغرل”، بدأت برامج قناة “تي آر تي” وخاصة المسلسلات وبرامج الأطفال، تحظى باهتمام عالمي.

وتزامنا مع ازدياد صادرات مسلسلات القناة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول البلقان، شرعت بعض بلدان الشرق الأقصى وقارة أمريكا اللاتينية بشراء تلك المسلسلات.

وبلغت إيرادات القناة من برامجها وخاصة المسلسلات خلال 2016، 70 مليون ليرة تركية (18,5 مليون دولار أمريكي).

وبشكل عام يعتقد أن إيرادات مبيعات المسلسلات التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى الخارج بلغت 750 مليون ليرة تركية (199 مليون دولار أمريكي).

وفي تصريح للأناضول، أعرب المدير العام لـ “تي آر تي” إبراهيم أرن، عن سروره بسبب ازدياد نسبة مشاهدة المسلسلات التركية في الخارج.

وأكد أنهم يهدفون لإيصال برامج القناة إلى بلدان أكثر مستقبلا، وقال “إن مشاهدة مسلسلاتنا في الخارج مهمة للغاية ليس بسبب إيراداتها فقط وإنما من ناحية نشر ثقافتنا في تلك البلدان”.

واعتبر أن النجاح الذي حققته “تي آر تي” يعد نجاحا لتركيا كلها وليس للقناة وحدها، معربا عن اعتقاده بأن تنتشر المسلسلات التركية مستقبلا في كل من أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أنهم يخططون لإنتاج مسلسلات مدة الحلقة فيها 45 دقيقة.

وأضاف “بحسب آخر دراسات أجرتها يورو داتا فإن 30 بالمئة من المحتويات الأجنبية المستهلكة في جميع أنحاء العالم تركية، وهذا يعتبر نجاحا كبيرا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق