أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

مشافي مدينة بورصة تتجاوز معدلات زرع الأعضاء في تركيا وأوروبا

تربعت مستشفيات مدينة بورصة التي شمال غرب تركيا على رأس قائمة المدن التي تستقبل أكبر عدد من التبرعات وعمليات زراعة الأعضاء البشرية في منطقة تركيا أوروبا.

شهدت بورصة زيادة حادة في تبرعات الأنسجة على مدى السنوات السبع الماضية، ففي عام 2009 تلقت المستشفيات في المنطقة معدل 1.8 جثة لكل مليون إنسان بينما ازداد هذا العدد ليصل إلى 22 جثة لكل مليون إنسان في عام 2016.

الدكتور أوزجان أكان مدير الصحة في ولاية بورصة وضح أن حملات التوعية كانت العامل الرئيسي في الزيادة المفاجئة للتبرعات.

اعتاد المواطنون سابقًا في تركيا على التردد حيال موضوع التبرع بالأعضاء البشرية لأسباب دينية لكن رئاسة الشؤون الدينية التركية أصدرت فتوى تنص على أن نقل الأعضاء البشرية لا يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي، كما دعم هذا الرأي خطباء المساجد في جميع أنحاء البلاد.

في الوقت نفسه عبرت نقابات وأحزاب سياسية ومؤسسات غير حكومية ومنظمات نسائية ومنظمات رعاية أطفال عن تأييدها لعمليات التبرع ونقل الأعضاء، كما أطلقت منظمات صحية حملات وأفلام لتقديم المعلومات ونشر الوعي حول التبرع بالأعضاء إلى جميع مناطق تركيا، وبالتزامن مع حملات التوعية تجري عمليات تدريب للأطباء والممرضين و112 موظف لقسم العناية المركزة في بورصة.

ياووز سليم مسؤول قسم زراعة الأعضاء في مدينة بورصة أوضح أن العمل الجماعي الجيد هو المفتاح الأساسي في نجاح زراعة الأعضاء، وأضاف: “كنا محظوظين أن فريقنا من الأطباء والممرضين وطاقم وحدة العناية المركزة كانوا من المكلفين بعمليات زراعة الأعضاء، وهذا هو حال جميع الأمثلة الناجحة حول العالم”.

وتابع سليم: “الكثير من المستشفيات في المنطقة تستقبل مانحي الجثث بمعدلات أعلى من بقية انحاء تركيا، هناك اوقات وصل فيها عدد الجثث التي تم التبرع بها إلى ثلاثة في يوم واحد، وكمثال فإن المستشفى العام في مقاطعة باندرما التي يقطنها حوالي 100 ألف تم تزويدها بـ12 واهب العام الماضي حيث كان لوسائل التواصل الاجتماعي والتعاون مع الوكالات والصحف المحلية الدور الأكبر في هذا الشأن”.

كبير الأطباء في مستشفى جيكرغه، كايهان سونكور والذي يعمل منذ سبع سنوات منسقًا لزراعة الأعضاء قال: “إن النجاح يعتمد على كامل الفريق من خبراء التخدير إلى مسؤولي النظافة، الجميع له دور في هذه المهنة”.

تأتي ازمير بالمركز الثاني في المنطقة لأعلى عدد تبرعات بالجثث بعد بورصة بمعدل 10.8 جثة لكل مليون انسان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق