أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

معبر جرابلس الحدودي يفتح أبوابه أمام السوريين في تركيا بـ3 شروط

أعلن معبر جرابلس الحدودي اليوم الثلاثاء 28/9/2021 عن شروط الدخول إلى الأراضي السورية بالنسبة للسوريين الراغبين بقضاء “إجازة خاصة” هناك، بحسب ما قال المعبر في إعلانه.

 

ونشر المعبر عبر مُعرِّفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي شروط دخول السوريين إلى بلادهم، وكان من أغرب الشروط أن يكون الراغب بالدخول عبر المعبر من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من مدينة غازي عينتاب حصرا.

ومن الشروط الأخرى التي نشرتها إدارة المعبر أنّ يكون الرّاغب بقضاء الإجازة حاصلاً على جرعتين من لقاح كورونا.

 

 

وأضاف المعبر أنّه يحق للسوريين أخذ الإجازة مرتين سنوياً ويُلزم المسافرون بالالتزام بتاريخ الدخول والعودة تجنباً لإبطال الحماية المؤقتة “الكملك” والحرمان من العودة، كما إنّه يتم الحجز لكافة أفراد العائلة دون استثناء ودفع رسوم وقدرها 20 ليرة تركية، وذلك لقاء الحجز، ويُعفى الأطفال دون سن 11 عاماً وما دون من تلك الرسوم.

 

عودة مشروطة

وأكد المعبر ضرورة الحفاظ على وثيقة الدخول التي يتم ختمها من الجانب التركي ومن يفقد الوثيقة سيفقد حقّه بالعودة إلى تركيا مرّةً أخرى.

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فأكد المعبر في بيانه على ضرورة اصطحاب تقرير طبي يُثبت الحمل أثناء الدخول، وفي حال حدثت الولادة يجب عليهنّ إحضار شهادة ولادة أثناء العودة إلى الأراضي التركية.

وختم المعبر بأنّ الذهاب والإياب سيكون من معبر جرابلس الحدودي حصراً.

وكانت تركيا أغلقت المعابر البرية مع سوريا منذ أواسط شهر آذار من العام الماضي، حيث لا يسمح للمدنيين بالدخول والخروج بمن فيهم رجال الأعمال والتّجار والراغبون بقضاء عطل الأعياد في سوريا والصحفيون، فيما استثنى القرار الشاحنات الكبيرة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق