أخــبـار مـحـلـيـة

مليشيا حفتر: لا نمانع دخول السفن التركية لميناء بنغازي

أعلنت ما تُسمى برئاسة الأركان البحرية التابعة لمليشيا الجنرال الليبي الانقلابي، خليفة حفتر، الأربعاء، أنها لا تمانع دخول السفن التابعة لتركيا إلى ميناء مدينة بنغازي (شرق)، الخاضعة لسيطرته.

ففي خطاب موجه إلى إدارة الموانئ والنقل البحري في المدينة، قالت “رئاسة الأركان البحرية”: “لا مانع لدينا من دخول السفن التجارية التي ترفع العلم التركي إلى الموانئ التابعة لكم وفق الإجراءات والتشريعات القانونية المتبعة بهذا الشأن”، بحسب صفحة قناة “ليبيا الحدث” التلفزيونية الموالية لحفتر على “فيسبوك”.

وعلى مدار سنوات، عانت ليبيا صراعا مسلحا، على خلفية دعم دول عربية وغربية، مليشيا حفتر، الذي كان ينازع الحكومة المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلاد.

وفي يونيو/ حزيران 2019، أصدر حفتر أمرا باستهداف السفن التركية داخل المياه الإقليمية، واعتبر الشركات والمقرّات التركية أهدافا مشروعة.

وبناء على مذكرة للتعاون الأمني والعسكري وقعتها أنقرة وطرابلس، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تقدم تركيا دعما عسكريا وأمنيا للسلطة الشرعية الليبية، في مواجهة مليشيا حفتر المسنودة بمرتزقة أجانب.

ويسود ليبيا، منذ 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقف لإطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة، تنتهكه مليشيات حفتر من آن إلى آخر.

ويشهد النزاع الليبي حاليا انفراجا سياسيا، ففي 5 فبراير/ شباط الماضي، تم انتخاب سلطة تنفيذية موحدة مهمتها الأساسية هي قيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ومنح مجلس النواب الليبي خلال جلسة في سرت، الأربعاء الماضي، الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد لحميد الدبيبة، بتأييد 132 صوتا من أصل 133 حضروا جلسة التصويت.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق