أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيا

منح تركية لدراسة البكالوريوس.. تعرّف على الشروط

أعلنت هيئة المنح التركية، عن موعد بدء التقديم للمنح الدراسية الجامعية، درجة البكالوريس – الليسانس لعام 2017، وذلك ابتداءً من تاريخ 1 مارس/آذار المقبل ، وحتى تاريخ 31 من الشهر ذاته .

وبيّنت الهيئة أن هذه المنحة موجهة إلى المتقدمين من كل بلاد االعالم الراغبين بالتعلم في تركيا والحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس.

وفيما يخص السوريين، نوّهت الهيئة إلى أنها ستعلن في القريب العاجل بياناً مفصلاً حول طريقة تقديم الطلاب السوريين.

وسيكون تقديم الطلبات عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة المنح عبر هذا الرابط “www.turkiyeburslari.gov.tr “، فيتم إدخال البيانات و تحميل الملفات المطلوبة على موقع المنحة، ولا يتم قبول الأوراق التقدم للمنح عن طريق البريد أو عن طريق التسليم باليد فقط عبر الموقع الالكتروني المذكور .

هل يوجد جهات أو أشخاص مسؤولة عن المنح؟
-لا توجد أية جهة أو شخص مسؤول عن التقديم للمنح التركية فقط الموقع الخاص بالمنح “www.turkiyeburslari.gov.tr“، ويوصي بأهمية قراءة التعيلمات و المحاذير الموجودة فى نظام التقدم للمنحة بعناية شديدة .

هل هناك عمر محدد لتقدم للمنح ؟
يجب أن يكون المتقدم من مواليد 1-1-1996 فما فوق (1997….إلخ).

ماهو الحد الأدني للنجاح للقبول فى المنح؟
على الطلاب الراغبين فى التقدم لدراسة الطب أو طب الأسنان أو الصيدالة أن لا يقل مجموعهم عن 90% ،و يجب أن لا يقل الراغبين عن الدراسة فى الكليات الأخرى عن مجموع 70% .

هل يجب أن يكون المتقدم قد تخرج في الدراسة المدرسية –قد انهى مرحلة التعليم الثانوي؟
يجب أن يكون المتقدم قد أنهى مرحلة الثانوي أو فى خلال العام الأخير منها حتى يتمكن من التقدم للمنحة .

هل يوجد أوراق أو شهادات يجب إظهارها عند التقدم للمنحة؟
بعض الجامعات و بعض الأقسام قد تُفضل أن يكون لدى المتقدم احدى الاختبارات التالية SAT, TOEFL, DELF, YDS.

ولن يتم تقييم طلبات المتقدمين الذين لا يمتكلون الشهادات المذكورة إذا كانت مطلوبة أو واجب توفيرها فى الجامعه أو الكلية المراد الدراسة فيها.

هل يمكن للطلاب الأتراك المقيمين بالخارج التقدم لهذه المنح؟
لا يمكن للطلاب الأتراك الجنسية أو الحاملين للبطاقات الزرقاء أو الذين سقطت عنهم الجنسية التركية لأى سبب كان التقدم لهذه المنح.

هل من الممكن للمتقدمين اختيار أي كلية أو جامعه بعينها يريدها؟
لا يمكن للمتقدم اختيار أو تفضيل الجامعات أو الفروع غير الجامعات و الأقسام المندرجة تحت نظام التقدم للمنح، حيث يتم التقسيم و توزيع المتقدمين على الجامعات بنظام آلى تلقائي وفقاً للبنية التحتية التعليمية فى نظام المنح .

هل يجب التقدم لأى برنامج للحصول على منحة الدراسة في كلية الطب؟
في السابق كان هناك منح منفصلة ببرنامج آخر لمن يرغبون فى دراسة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو الإلهيات أو الآداب و اللغة التركية، لكن هذه العام يمكن اختيار هذه الكليات في برامج المنح المقدمة والتي فتحت للطلاب البلاد المعنية شريطةً أن يستوفي الحد الأدنى للنجاح.

أي جهات اتصال يمكن التواصل معاها للحصول على المزيد من المعلومات؟
للحصول على المزيد من المعلومات بشكل أكثر تفصيلاً حول المنح و الطلبات التركية يمكنكم زياررة موقع “www.turkiyeburslari.gov.tr” أو الاتصال بالرقم المركزي على الرقم ” 0 850 455 0 982” أو إرسال بريد إلكتروني حول استفساراتكم على عنوان البريد الالكتروني “info@turkiyeburslari.org “.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق