سيـاحـة وسفـر

منذ قرن.. برج الساعة العثماني شامخ في إزميت التركية

– على الرغم من أن ولاية كوجالي، تٌعد واحدة من أهم مراكز الصناعة في تركيا، وتشتهر بمصانعها وموانئها، إلا أنها تمتلك معالم تراثية وثقافية هامة أيضا.

 

برج الساعة، والذي أصبح رمزًا لمدينة إزميت في الولاية الواقعة شمال غربي البلاد، هو أحد الأبنية التاريخية التي ظلت صامدةً لما يزيد عن قرنٍ من الزمان، في وجه الحرائق والزلازل التي شهدتها المدينة.

بني برج الساعة التاريخي، بين عامي 1900-1901، بجوار قصر هومايون، الذي كان يقع على تل يٌطل على المدينة، في ذكرى مرور 25 عامًا على اعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني سدة العرش.

 

ويعد البرج الذي يبلغ ارتفاعه 24 مترًا، أحد أهم المعالم التي تٌميز إزميت، ويجذب البرج إليه الأنظار بطرازه المعماري الفريد، وزخارفه المختلفة التي تزينه.

ويتميز البرج بتصميمه على الطراز الكلاسيكي الجديد، ويٌحيط بالبرج عدد من النوافير في الطابق السفلي، وساعة في الطابق العلوي، كما يوجد على مقدمة كل جانب من الطابق الأوسط للبرج ختم السلطان عبد الحميد.

– إطلالة خلابة على الخليج من شرفة البرج

تُتيح شٌرفة المشاهدة التي تم إنشاؤها في الطابق الثاني من البرج، بطريقة معمارية أنيقة تعكس السمات الحضارية لتلك الفترة، الفرصة لمشاهدة منظر خليج إزميت الرائع.

الحدير بالذكر، أن البُرج قد شَهِد عددا من عمليات الصيانة في حقب زمنية مختلفة، كان آخرها تلك التي تمت بواسطة البلدية في 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق