مـنـوعــاتمشاهير

من هو صاحب سلسلة محلات lc waikiki وكم تبلغ ثروته

 

 

ولد مؤسس الشركة مصطفى كوتشوك في قرية دوغان شهير بولاية ملاطيا في شرق تركيا لعائلة قروية عام 1963، وكان واحدا من اثنين ممن حالفهم الحظ بالقبول الجامعي لقلة فرص التعليم آنذاك. التقى بعائلة صديقه الذي تعرف عليه أثناء دراسته الجامعية عام 1986، وكانت تعمل العائلة بورشة فيها ثماني ماكينات خياطة صغيرة.

 

تعرف كوتشوك عن طريق هذه العائلة على عالم الأعمال، ليؤسس ورشته الخاصة في شقة قبو باقتراح من شركة “تيما تكستيل” التركية لصناعة الملابس. بدأ ورشته بثلاثة أشخاص مع سكرتير وسائق، وتطور عمله وبدأ يستثمر في التطريز والطباعة ومحلات الطلاء، ثم تقلد منصب المدير العام لشركة “تيما تاكستيل” عام 1988، ثم صار منسقًا عامًا لشركة “تيما هولدينغ”، وعُيّن رئيسًا تنفيذيًا لمجموعة “تيما” بعد فصل مجموعات التجزئة والإنتاج في شركة “طه”، وهو حاليا المسؤول عن تطوير العلامات التجارية التي يفضلها ذوو الدخل المنخفض مثل “LC Waikiki” و”X_Side”، و”South Blue”، كما يعمل على توسيع سلسلة المتاجر الخاصة بهذه العلامات التجارية.

 

 

تأسست شركة “أل سي وايكيكي” في عام 1988 في تركيا، وانتشرت في جميع أنحاء العالم حين وصلت مبيعاتها إلى أعلى مستوى في عام 1991، وقامت بعد ذلك شركة “تيما تاكستيل” بشراء تراخيص علامة “أل سي وايكيكي” من مجموعة “طه” التجارية، التي كانت من أكثر العلامات التجارية انتشارا خاصة بالنسبة للماركات المتوسطة في تركيا، ونجحت في أن تكون من أشهر ماركات الألبسة التركية.

 

وقد قرر جميع أعضاء شركاء LC Waikiki في العالم بيع أسهمهم في الشركة عام 1997، لتصير شركة “تيما تاكسيل” المالك التركي لحقوق LC Waikiki في جميع أنحاء العالم، ومقرها الرئيسي في إسطنبول. وبعد شرائها جميع الحصص في الخارج قامت بتغيير اسمها من “تيما تكستيل” إلى LC Waikiki.

 

تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 413 موقعا في تركيا، وتشبه سياسة أسعار الشركة ونموها السريع شركة “وولمارت” (Walmart) الأمريكية العملاقة لتجارة التجزئة. وبالرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية خلال الأعوام الماضية، إلا أن الشركة تزيد أرباحها السنوية في كل عام.

 

 

وقد أعلنت الشركة أن مبيعاتها بلغت  20 مليار ليرة تركية (تعادل 2.9 مليار دولار) بنهاية عام 2019، كما تخطط لتحقيق عائدات بقيمة 6 مليارات دولار في عام 2023 من قيمة العائدات من الخارج المستهدفة البالغة 10 مليارات دولار.

وصل عدد متاجر الشركة إلى أكثر من 1000 متجر، أكثر من نصفها خارج تركيا، وبلغ عدد الدول التي افتتحت شركة LC Waikiki فروعا فيها أكثر من 50 دولة في أنحاء العالم ، فقد افتتحت متاجر في اليونان، وكرواتيا، والكونغو الديمقراطية، وأوزبكستان، ونيجيريا، وساحل العاج.

 

 

تتولى إدارة أسهم الشركة عدة عوائل وهي كوتشوك، وديزدار، وكيساجيك، وأمويال.

 

وقد صرح وهاب كوتشوك، أحد ملاك الأسهم في الشركة قائلا: “نهدف لجعل ماركتنا التجارية الأكثر نجاحا في بيع التجزئة بأوروبا، وينبغي علينا زيادة إنتاجنا بنسبة 30% كل عام حتى نصل إلى هدفنا 6 مليارات دولار سنويا من الخارج”.

يعود أصل كلمة Waikiki لشاطئ “وايكيكي” في جزيرة هاواي الفرنسية، وLC مشتقة من كلمة Les Copain التي تعني الأصدقاء بالفرنسية. وقد أنشئ اسم العلامة التجارية LCW اختصارًا من اسم الشركة LC Waikiki عام 1985 من قبل “جورج أمول” في فرنسا، الذي لم يكن المالك الحقيقي للشركة التي يملكها شخص تركي في الأصل.

كما تمتلك الشركة أكبر عدد من الموظفات النساء في تركيا، لذلك نالت جائزة “الشركة الصديقة للمرأة” من “مجلة كابيتال” بمراسيم احتفالية، فأكثر من نصف عدد موظفيها البالغ عددهم 34 ألفا هم من النساء. وفي هذا الصدد، قال كوتشوك: “تمنح شركتنا فرصًا متساوية للنساء، فهن ناجحات للغاية في مجالات مثل التسويق والتصميم والتطوير الاستراتيجي، لذلك لديهن فرص وظيفية جادة على هذه المستويات”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق