أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

موسم اللوز يدخل تركيا من محافظة موغلا

يوفر اختلاف المناخ في تركيا التنوع في إنتاج أنواع عديدة من الثمار والفواكه والمكسرات، إذ يمكن رؤية فصل الشتاء في شرق البلاد والربيع في غربها في الوقت نفسه.

وفي هذا الإطار، تشتهر ولاية موغلا، الواقعة في غربي تركيا، بزراعة شجر اللوز نظرًا لطبيعتها الدافئة، ويطلق على الشجرة اسم “لوز داتشا” نسبة للقضاء الذي تزرع فيه بكثرة.

بولنت قره قوش، رئيس غرفة الصناعة والتجارة في موغلا، يقول إن لوز داتشا أحد أشهر أنواع اللوز في العالم. وأوضح قره قوش أن قضاء داتشا ينتج نحو 150 طنا من اللوز الجاف سنويًا.

وأضاف أن اللوز مصدر هامً للدخل بالنسبة لسكان المنطقة، مشيرًا إلى أن “أنواعًا من اللوز تباع في مناطق مختلفة من العالم باسم لوز داتشا، لأنها تشبه لوز داتشا التركية”.

من جانبه قال غُورسل أوجار، رئيس بلدية داتشا، إنهم بدأوا قطاف أول ثمار الموسم الجديد للوز داتشا.
ولفت أوجار إلى أن مزارعي داتشا هم من يحصد اللوز في بداية موسمه، نظرًا لدرجات الحرارة المرتفعة نسبيًا عن باقي مدن تركيا. وأضاف أن المزارعين قطفوا في فبراير/ شباط الماضي أول ثمار عقابية اللوز (اللوز الأخضر).

وتتميز ثمرة اللوز بفوائدها الكبيرة والكمية الغذائية الكبيرة التي تحويها، ويستخدم الزيت المستخرج منه في صناعات تجميلية، كما أنه يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وتعد علاجًا لأمراض مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق