أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

ميانمار تفرج عن طاقم قناة “تي آر تي وورلد” التركية

أفرجت السلطات في ميانمار اليوم الجمعة، عن طاقم يعمل لقناة “تي آر تي وورلد” التركية الحكومية، كانوا محبوسين لديها منذ شهرين، بعد إسقاط التهم الموجهة ضدهم.

وبتهمة “استخدام طائرة دون طيار غير مرخصة في البلاد، فوق مجمع البرلمان”، أوقفت الشرطة الميانمارية في 27 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، الصحفيين “لو هون مينغ” من سنغافورة، و”موك شوي لين” من ماليزيا، إضافة إلى مواطنين ميانماريين اثنين، أحدهما يعمل مترجما والآخر سائقا من طاقم القناة.

وأمس الخميس، أسقطت محكمة في البلاد التهم الموجهة ضد الطاقم، والتي شملت “إدخال طائرة دون طيار غير مرخصة، وانتهاك قوانين الهجرة”.

وقالت قناة “تي آر تي وورلد” التركية في بيان سابق لها، إنه جرى إبلاغ وزارة الإعلام الميانمارية بأنشطة التصوير في المنطقة قبل الذهاب إليها.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات القضائية في ميانمار النظر بالدعوى ضد صحفيين يعملان لمصلحة وكالة “رويترز” اعتقلتهما في 12 ديسمبر / كانون الأول الجاري، في العاشر من يناير / كانون الثاني المقبل.

ويواجه الصحفيان “وا لون”، و”كياو سيو وو” تهمة “امتلاك وثائق سرية تابعة للدولة”.

ومنذ 25 أغسطس / آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهنغيا المسلمة في إقليم أراكان.

وأسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الحين عن مقتل آلاف الروهنغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء أكثر من 600 ألف إلى بنغلادش، وفق الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق