أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

ميدفيديف: سيتم تفعيل قرار رفع القيود التجارية مع تركيا بسرعة

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الاثنين، إنّ قرار إلغاء القيود التجارية مع تركيا سيتم تفعيله بسرعة قصوى.

وجاءت تصريحات ميدفيديف هذه، خلال زيارة أجراها إلى مبنى القنصلية الروسية العامة في إسطنبول، تناول فيها محادثاته مع المسؤولين الأتراك على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود التي جرت في إسطنبول.

وقال ميدفيديف في هذا الخصوص: “قرار إلغاء القيود التجارية مع تركيا سيتم تفعيله بشكل سريع، وسنعدّ الوثائق المطلوبة لذلك وسأوقع على القرار فور الانتهاء من تلك الخطوات”.

وأضاف أنّ قرار إلغاء القيود التجارية يشمل جميع المنتجات الزراعية، باستثناء الطماطم، إضافة إلى قطاع الإنشاءات واستخدام اليد العاملة التركية في روسيا.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أسقطت تركيا مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي، اندلعت على إثرها أزمة سياسية واقتصادية بين البلدين.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران 2016، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل؛ ليتم على إثر ذلك اتخاذ خطوات سريعة لإعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.

وفيما يخص مشروع السيل التركي الهادف لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية، قال ميدفيديف إنّ البدء بإنشاء القسم العابر للبحر الأسود من المشروع “خطوة مهمة”.

وأشار ميدفيديف إلى أنّ القسم العابر للأراضي التركية والذي يبلغ طوله قرابة 200 كيلومتر، سيتم البدء بإنشائه فور الانتهاء من القسم العابر للبحر.

ويتكون مشروع “السيل التركي” من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وسيُخصص أحد الخطين لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق