أخــبـار مـحـلـيـة

نائب أردوغان: مسجد آيا صوفيا الكبير سيظل مفتوحا للمسلمين حتى يوم القيامة

أكد نعمان كورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف ستبقى أبوابه مفتوحة أمام المسلمين إلى يوم القيامة.

 

 

وقال كورتولموش في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “آيا صوفيا يجسّد ذكرى الفتح، وبقدر ما ندافع عن ميراثنا التاريخي فمن واجبنا أن نحييه”.

وأكد كورتولموش أن “مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف ستبقى أبوابه مفتوحة أمام المسلمين لأداء عباداتهم حتى يوم القيامة”.

 

 

وجاءت تصريحات كورتولموش عقب إزالة الدعائم والحواجز الوقائية الموجودة في المسجد منذ عام 2013، والتي أقيمت بغرض إعادة الرسومات والتصميمات الموجودة على واجهات المسجد إلى شكلها الطبيعي الذي كانت تتميز به، ليظهر القسم الرئيسي داخل المسجد بكل جماليته واضحاً للعيان.

يشار إلى أنه في الـ10 من تموز/يوليو الماضي، أصدر القضاء التركي قرارا قضائيا بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان منذ فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية.

ولقي القرار تأييدا واسعا في الداخل التركي من أحزاب الموالاة والمعارضة فضلا عن تأييد شعبي واسع ظهرت معالمه على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، كما أشاد الآلاف من علماء المسلمين حول العالم بهذه الخطوة التاريخية الذي شددوا أنها أعادت حقا مسلوبا من حقوق المسلمين.

وفي 24 من الشهر نفسه، افتتح مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، حيث أقيمت فيه أول صلاة جمعة، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد انقطاع دام 86 عاما على إثر تحويله لمتحف عام 1934.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق