أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

نائب رئيس وزراء تركيا إلى روسيا لبحث العقوبات الاقتصادية

يتوجه نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك، إلى روسيا، اليوم الثلاثاء، لبحث إلغاء التدابير الاقتصادية التي تتخذها موسكو تجاه أنقرة.

ووفق معلومات وردت للأناضول، يضم الوفد المرافق لـ “شيمشك”، وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي.

ويلتقي الوفد في العاصمة الروسية موسكو، نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش.

ويبحث الجانبان، رفع الحظر الذي تفرضه روسيا على استيراد الفواكهة الطازجة والخضروات التركية، وعلى عمل الشركات التركية في بعض القطاعات كالمقاولات.

كما يبحث الطرفان سبل رفع الحظر عن العمالة التركية، وإعادة إجراءات التأشيرة بين البلدين إلى سابق عهدها، ورفع القيود على النقل البري بين البلدين.

وقبل أزمة المقاتلة الروسية (أسقطتها مقاتلات تركية في نوفمبر 2015 لانتهاكها المجال الجوي)، كان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد وصل سنوياً إلى 35 مليار دولار، لكنه تراجع بعد ذلك إلى 27 و28 مليار دولار؛ بحسب تصريحات رسمية.

وعلى خلفية إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا؛ حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظرا على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران 2016، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

زر الذهاب إلى الأعلى