اقـتصــاديـة

هذه قيمة صادرات تركيا لليبيا خلال 11 شهرا

كشف مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي “DEIK”، أن صادرات البلاد إلى ليبيا بلغت 2.2 مليار دولار في الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس، الأربعاء، تضمن أرقام الصادرات التركية إلى ليبيا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضح البيان أن قيمة صادرات تركيا إلى ليبيا خلال نوفمبر الماضي، بلغت 247 مليون دولار، محققة زيادة بنسبة 87 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من 2020.

وأضاف أن إجمالي صادرات تركيا إلى ليبيا خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2021، بلغ 2.2 مليار دولار، محققا نموا بنسبة 64 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وجاءت المجوهرات والأثاث ومنتجات الورق والغابات والمواد الكيميائية ومنتجاتها والحبوب والبقول والبذور الزيتية على التوالي في مقدمة الصادرات التركية إلى ليبيا خلال نوفمبر.

ونقل البيان عن مرتضى قرنفيل، رئيس مجلس الأعمال التركي ـ الليبي، التابع لـ”DEIK”، قوله إن المجوهرات احتلت المرتبة الأولى بين المنتجات المصدرة إلى ليبيا في نوفمبر.

وأوضح أن هناك صداقة قديمة بين تركيا وليبيا ترجع إلى أكثر من 500 عام، مؤكدا أنها تنعكس أيضًا على العلاقات التجارية الثنائية.

وبين قرنفيل أن حجم التجارة بين البلدين في زيادة مستمرة.

وشدد على أهمية الخطوات الاستثمارية التي سيتخذها رجال الأعمال الأتراك في ليبيا.

وأضاف: “باعتبار تركيا دولة منتجة، لدينا مساهمة مهمة في تلبية احتياجات ليبيا، لكننا نعلم أن هذه المساهمة ستكون أكثر استقرارا ليس مع الصادرات إنما مع الاستثمارات التي ستنفذ في البلاد”.

وأكد قرنفيل ضرورة تنفيذ الاستثمارات في ليبيا، مضيفا: “علينا دعم البلاد لتصبح منتجة ومكتفية ذاتيا من خلال خطوات الاستثمار التي سيتخذها رجال الأعمال الأتراك في ليبيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق