أخــبـار مـحـلـيـة

هل تم إعادة الانتخابات في تركيا من قبل؟ متى وكيف جرت الأمور؟

ربما شكَّلت نتائج الانتخابات البلدية في تركيا مفاجأة للبعض، خاصة  نتائج مدينة إسطنبول؛ حيث وفقاً للنتائج الأوَّلية حتى الآن والتي أعلنتها لجنة الانتخابات العليا، فقد تبيَّن تقدُّم مرشح تحالف الأمة وعضو حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو على مرشح تحالف الجمهور رئيس البرلمان السابق ورئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.

 

هل تم هذا الأمر من قبل؟ ومتى وكيف جرت الأمور؟

 

في الانتخابات البلدية في عام  2014، فاز مرشح حزب العدالة والتنمية ببلدية يلوا بفارق صوت واحد، واعترض حزب الشعب الجمهوري على النتيجة، وقررت اللجنة إعادة العد، ففاز مرشح حزب الشعب بفارق بسيط هو 6 أصوات. وقررت لجنة الانتخابات إعادة الانتخابات في شهر يونيو/حزيران ليفوز بها حزب الشعب الجمهوري، وقد قبِل حزب العدالة والتنمية هذه النتيجة.

وحتى لا نبتعد زمانياً ففي هذه الانتخابات وتحديداً يوم الأربعاء الماضي 10 أبريل/نيسان 2019 أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية عن إلغاء نتائج الانتخابات المحلية في مدينة «يوسف إيلي» التابعة لولاية أرتفين شمال شرقي البلاد. وجاء إلغاء نتائج الانتخابات بسبب اعتراض قدَّمه حزب الشعب الجمهوري المعارض، إثر فوز مرشح حزب العدالة والتنمية بفارق صوت واحد، بعد أن كان الفارق 3 أصوات، وقررت اللجنة إعادة الانتخابات في المدينة بتاريخ 2 يونيو/حزيران القادم.

 

محمود الرنتيسي باحث في مركز سيتا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق