أخــبـار مـحـلـيـة

هل 19 آيار عطلة رسمية في تركيا ؟

يعد يوم 19 مايو/أيار 1919 أحد أبرز نقاط التحول في تاريخ تركيا الحديث، ونقطة البداية لحرب التحرر والاستقلال التركية التي قادها مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

 

 

ما أن وطئت قدم أتاتورك ميناء مدينة سامسون حتى أعلن بدء الكفاح الوطني لمجابهة قوى الاستعمار الغربي المتمثلة بـ(بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وروسيا).

ومثلت عبارة أتاتورك الشهيرة “إما الاستقلال أو الموت” شعلة البداية لحرب التحرر والاستقلال التركية التي بدأت يوم 19 مايو/أيار 1919، وخلال السنوات الـ4 التالية حارب الشعب التركي ببسالة رافضاً الوصاية الغربية على بلاده، وقدم الغالي والنفيس من أجل نيل حريته واستقلاله، تُوجت هذه الجهود عام 1923 بإعلان الجمهورية التركية الحديثة.

 

 

وما أن وضعت حرب التحرر والاستقلال التركية أوزارها ومع إعلان قيام الجمهورية التركية الحديثة أهدى أتاتورك هذا العيد الوطني للشباب الأتراك، تقديراً لبطولاتهم بالدفاع عن وطنهم وتشجيعاً لهم للنهوض بالجمهورية التركية حديثة الولادة ودفعها إلى الأمام. وتحتفل الجمهورية التركية وجمهورية شمال قبرص التركية كل عام في 19 مايو/أيار بعيد “الشباب والرياضة وإحياء ذكرى أتاتورك”، فتعم الاحتفالات الحكومية والشعبية جميع المدن التركية، ومدينتَي سامسون وإسطنبول خصوصاً.

 

يشار أن الجمهورية التركية وجمهورية شمال قبرص التركية، تحتفلان في 19 أيار/ مايو من كل عام، بمناسبة عيد الرياضة والشباب وإحياء ذكرى أتاتورك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق