الجاليات في تركياالدراسة في تركيا

والي عينتاب يوجه رسالة إلى الطلبة السوريين مع اقتراب امتحان “LGS”

وجه والي غازي عنتاب جنوب تركيا “داوود غول” رسالة إلى الطلبة السوريين اللاجئين في البلاد، بخصوص امتحان العبور إلى الثانوية “LGS”، وذلك مع اقتراب موعد الامتحان.

 

ودعا “داوود غول” بحسب ما ترجم “الجسر ترك” الطلبة السوريين الذين لا يرغبون بمتابعة الدراسة إلى عدم دخول الامتحان، وذلك لكي لا يتدنى مستوى ترتيب الولاية بين الولايات التركية، لافتا إلى أن غازي عنتاب شهدت خضوع العديد من السوريين للامتحان الأخير بالرغم من عدم استعدادهم له أو حتى اعتزامهم متابعة الدراسة، وهو ما انعكس سلباً على نتائج الولاية.

وأشار “داوود غول” إلى أن الولاية سعت لإقناع الطلبة السوريين بعدم الخضوع للامتحان دون الاستعداد له، وذلك نظراً لتأثير تدني درجاتهم على مستوى نجاح الولاية في الامتحان الموحد بشكل مباشر.

 

وأكد الوالي التركي في الوقت نفسه القدرة على النهوض بترتيب عنتاب مجدداً لـ 20 درجة فيما إذا تم توجيه الطلبة بشكل جيد، داعياً كافة الطلبة للتفكير ملياً هذا العام بهدف الخضوع للامتحان بأعداد أقل للنهوض بمستوى نجاح الولاية وترتيبها على مستوى البلاد.

ويعد امتحان الـ “LGS” في تركيا امتحاناً اختيارياً يخضع له طلبة الصف الثامن من الأتراك والأجانب، ويحتاج الطالب لأن يكون متفوقاً في مادتي الرياضيات واللغة التركية حتى يتمكن من اجتيازه (يجتاز الامتحان في كل ولاية نسبة 10 بالمئة فقط من مجموع الطلبة مهما بلغت أعدادهم)، ليتمكن بعدها من متابعة دراسته في أقوى الثانويات التركية.

وشهدت غازي عنتاب، العام الماضي، تراجعاً كبيراً في نتائج امتحان الـ “LGS” على مستوى البلاد، حيث حصدت المرتبة الـ 66 بين الولايات التركية، وبلغ معدل نتائج طلبتها الوسطي نسبة 30.94 بالمئة فقط، وذلك بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”.

جدير بالذكر أن العام الماضي شهد تفوقاً نوعياً من بعض السوريين في امتحان الـ “LGS”، حيث حصل السوري “محمد خليل” في كليس على الدرجات النهائية “500/500” في الامتحان الذي أُجري في شهر حزيران / يونيو.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق