أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

وزارة الثقافة التركية تمنح المعلمين السوريين بطاقات مفاتيح المتاحف بإسطنبول

بعد منح المعلمين السوريين العاملين في المراكز المؤقتة بطاقات المواصلات المخفّضة مؤخرًا، أصبح بإمكانهم أيضًا الحصول على بطاقة مخفّضة لمفاتيح المتاحف في إسطنبول Müzekart التي تخوّلهم الدخول إلى كافة المتاحف التاريخية في المدينة.

ويمكن للمعلمين الحاصلين على بطاقة المواصلات المخفضة التوجّه إلى أي متحف أو معلم تاريخي في إسطنبول يُدار عن طريق وزارة الثقافة التركية مصطحبًا معه البطاقة المذكورة إضافة إلى الكيملك ومبلغ 20 ليرة تركية.

ويمكن للمعلم بعدها زيارة بعض المتاحف والأماكن التي يمكن استخدام بطاقة Müzekart فيها مثل: متحف جامع “أيا صوفيا “ayasofya، متحف إسطنبول للآثار Istanbul Arkeoloji Muzeleri، متحف جامع كارية Kariye Muzesı، متحف قصر توب كابي، متحف الآثار التركية والإسلامية، كنيسة شورا، متحف الفسيفساء وغيرها من المتاحف التي تقبل البطاقة. وكذلك تمنح البطاقة لحاملها خصومات على دخول المتاحف الخاصة.

يشار إلى أن مدة الاستفادة من البطاقة هي سنة واحدة فقط، يتم تجديدها حسب الحاجة، وهي خاصة بالمعلمين فقط، ولا يمكن استخدامها من قبل أفراد العائلة أو الأصدقاء، وكانت مخصصة فقط للمعلمين والطلاب الأتراك بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا في الجامعات التركية الحكومية.

وتاتي هذه الخطوة في إطار التسهيلات التي يتم منحها للمعلمين السوريين لتمكنهم من الولوج إلى المعالم والمواقع التاريخية وتوسيع آفاق معارفهم في التاريخ والآثار التركية ما ينعكس إيجابًا على تعلّم طلابهم وزيادة إدراكاتهم المعرفية والثقافية، كما تساعد المعلمين في عمليات الاستقصاء والتوثيق اللازمين في كتابة أو دراسة الأبحاث وتحضير الدروس الصفّية وإجراء الرحلات العلمية التاريخية لطلابهم ضمن المتاحف والمواقع التاريخية المميزة في تركيا.

وبهذا الصدد يقول المدرّس “راغب بكريش” لترك برس: “فرحت كثيرًا حين سمعت الخبر، وسأتوجّه قريبًا للحصول على البطاقة، فالمتاحف والمواقع الموزعة في إسطنبول مهمة جدًا وستساعدني زيارتها على الإطلاع والإلمام أكثر بالتاريخ التركي… وبصراحة كانت تمنعني من زيارة متحفي توب كابي وأيا صوفيا على سبيل المثال الكلفة المرتفعة لرسم الدخول، خاصة وأن أي متحف يحتاج للزيارة مرات عدة لرؤية أجنحته الكثيرة وتكوين صورة كاملة عنه”.

زر الذهاب إلى الأعلى