أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

وزير التجارة التركي: حجم التبادل التجاري مع روسيا سيشهد زيادة متواصلة

قال وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي، الجمعة، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وروسيا سيشهد زيادة متواصلة، بعد رفع موسكو قيودًا كانت مفروضة من قبل على واردات المنتجات الزراعية التركية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، في مؤتمر صحفي عقده في ولاية “تونج إلي” (شرق)، تطرق خلاله إلى قرار موسكو بخصوص رفع القيود الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف، في وقت سابق أمس.

وأضاف توفنكجي: “رفع القيود بمثابة مؤشر على أن حجم التجارة بين البلدين سيتجاوز ما كان عليه قبل 24 نوفمبر/تشرين ثان عام 2015 (تاريخ إسقاط المقاتلة الروسية)، مثلما يهدف له رئيس بلادنا (رجب طيب أردوغان) وحكومتنا”.

وأعلن رئيس الوزراء الروسي، اليوم، توقيعه مرسوماً يسمح باستيراد بعض المنتجات الزراعية من تركيا، لاغياً قيودا سابقة في هذا الصدد.

وقبل أزمة المقاتلة الروسية، كان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد وصل سنوياً إلى 35 مليار دولار، لكنه تراجع بعد ذلك إلى 27 و28 مليار دولار. بحسب تصريحات رسمية.

وفي سياق آخر، أكد الوزير توفنكجي، أن العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وبرلين لن تتأثر بالتوتر الذي تشهده العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، عقب إلغاء السلطات المحلية بألمانيا، الأسبوع الماضي، فعاليتين كان سيشارك فيهما مسؤولون أتراك.

وتابع : ” العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا وتركيا قائمة على أساس الربح المتبادل، وألمانيا أكثر بلد داخل الاتحاد الأوروبي نصدر إليه ونستورد منه”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق