أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

وزير الخارجية التركي: من المستحيل حالياً فتح إنجيرليك أمام النواب الألمان

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أنه سيستقبل الاثنين المقبل نظيره الألماني سيغمار غابرييل للبحث في الخلاف حول قاعدة إنجرليك العسكرية (جنوب تركيا).

وقال الوزير التركي خلال مؤتمر صحافي في أنقرة “الاثنين يزور وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل تركيا. سنبحث معه في قضية إنجيرليك”.

وأضاف جاوش أوغلو “حاليا من المستحيل فتح إنجيرليك أمام النواب الألمان”. وتابع بالقول: “اذا اتخذ الالمان خطوات إيجابية في المستقبل عندها نفكر في الامر”.

وقبل أيام، قالت مصادر تركية إن السلطات الرسمية منعت نواباً ألمانا من زيارة جنود بلادهم المنتشرين في قاعدة إنجيرليك الجوية في إطار التحالف الدولي للحرب على تنظيم داعش الإرهابي.

وأوضحت المصادر أن النواب الألمان لم يتم السماح لهم بزيارة القاعدة وبرر المسؤولون الأتراك ذلك بأن “الزيارة غير ملائمة في الوقت الراهن”.

وادعت وسائل إعلام ألمانية أن القرار التركي يأتي على خلفية منح ألمانيا حق اللجوء لضباط انقلابيين من تنظيم غولن الإرهابي.

كما قالت مصادر ألمانية إن حكومة بلادهم تفكر في سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك في مدينة أضنة التركية، لافتةً إلى أنها تبحث خيارات نقل الجنود إلى الأردن أو الكويت أو جنوب قبرص.

ويعمل في القاعدة قرابة 250 جندياً ألمانياً في إطار عمليات الرصد والمراقبة بالحرب على تنظيم داعش.

وعلى هامش قمة الحلف الأطلسي في بروكسل الأسبوع الماضي أعرب أردوغان للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن معارضته لمنح برلين اللجوء لعسكريين متهمين بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق