أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

وزير الدفاع التركي: نخطط لاتمام مشروع مقاتلة “TF-X” في 2023

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، إن بلاده تخطط لإنجاز مشروع تطوير مقاتلات “TF-X” في 2023.

وأوضح جانيكلي، في تصريحات صحفية الاثنين، في العاصمة البريطانية لندن، أن تطوير المقاتلات “TF-X”، يعد مشروعًا هامًا بالنسبة لتركيا.

وأكد أنهم سينجزون كافة مراحل تطوير المقاتلات في أقرب وقت ممكن دون تأخير.

وأضاف: “لن أقدّم موعدا محددا، ولكن هدفنا هو تحليق المقاتلات في 2023”.

وأشار الوزير التركي الى أن المشروع يأتي في إطار تلبية احتياجات البلاد، مبينا أن تركيا تتلقى دعما تكنولوجيا من عدد من الدول في المشروع، بينها بريطانيا.

يجدر بالذكر أنّ شركة (بي.أيه.إى سيستمز) البريطانية للصناعات الدفاعية وشركة صناعات الفضاء والطيران التركية (TAI) وقعتا، في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي على اتفاقية بخصوص التعاون لتتمكن تركيا من تصنيع مقاتلتها المرتقبة، التي من المقرر أن تحلق عام 2023.

وفيما يتعلق بشراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخية “إس-400” الروسية، أكد جانيكلي أن “بلاده عقدت الاتفاقية مع روسيا ولا مشكلة في سيرها”.

وأشار إلى أن “المنظومة ستزود بنظام التعرف على العناصر العدوة، ولذلك لن تشكل أي خطر على العناصر التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)”.

واستدرك أن المنظومة لن يتم دمجها مع منظومة الدفاع التابع لحلف الناتو.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توقيع اتفاقية مع روسيا لشراء منظومة الدفاع الجوي إس-400، مشيرًا الى أن بلاده سددت دفعة أولى إلى موسكو.

وفي حال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي يمتلك منظومة “إس – 400” التي تؤمن حماية فعالة ضد الصواريخ، وتعتبر من أكثر أنظمة الدفاع الجوي كفاءة.

تعليق واحد

  1. اللهم اللطف وسدد واحفظ كل اعمالنا وسدد توجهاتنا لما فيه مرضاتك وجعلها خالصة لوجهك الكريم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق