أخــبـار مـحـلـيـة

وزير الصحة التركي: نخطط لنقل مرضى السرطان من غزةإلى تركيا

 

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أن تركيا تخطط لنقل مرضى السرطان من غزة عبر مصر إلى تركيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري خالد عبدالغفار، عقده الأربعاء، في مستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج، بالقاهرة.

وأفاد قوجة أنه “من المخطط كمرحلة أولى نقل مرضى السرطان، في مقدمتهم الأطفال، من غزة عبر معبر رفح إلى مستشفيي الشيخ زويد والعريش في مصر”.

وأشار إلى أن “طواقم طبية قادمة من تركيا إلى جانب زملائهم المصريين سيقومون بتقديم الرعاية الصحية لهؤلاء المرضى”.

وأضاف “ثم كمرحلة ثانية سيتم تحويل المرضى الذين تستدعي حالتهم النقل عبر طائرات إسعاف إلى تركيا”.

ولفت قوجة، إلى أن “الأنشطة الدبلوماسية المتواصلة لنقل المرضى إلى معبر رفح الحدودي ينفذها فريق التنسيق الطبي المشكل من مسؤولين من تركيا ومصر وإسرائيل”.

وتابع “أتقدم بالشكر باسمي ونيابة عن الشعب والحكومة التركية للوزير (خالد عبدالغفار) على تعاونه البناء الذي أبداه في هذا المسار، ونأمل أن نتجاوز هذه الأيام الصعبة من خلال تضامن قوي”.

ومن جانب آخر، أشار قوجة، إلى أنه اتفق مع نظيره المصري خلال اللقاء الثنائي، صباح الأربعاء، على “تبادل الخبرات والمعارف والتعاون الوثيق في جميع المجالات الصحية”.

وردا على سؤال حول إمكانية إجراء محادثات مع وزير الصحة الإسرائيلي (نيتسان هوروفيتس) بخصوص نقل المرضى، قال الوزير: “ناقشنا سابقا مع وزارة الصحة الإسرائيلية الأمر وقمنا بالتنسيق معهم. وهناك فرق فنية من البلدان الثلاثة (تركيا ومصر وإسرائيل) ويستمر العمل بشكل مكثف”.

وأعرب قوجة عن أمله في إمكانية نقلهم اليوم مرضى إلى تركيا، مضيفا: “ولهذا السبب سنذهب قريبا إلى العريش مع السيد الوزير (خالد عبدالغفار)”.

وبخصوص إنشاء المستشفيات الميدانية، أوضح الوزير التركي أن هناك تنسيق ثلاثي على ذلك، وأن الهدف هو إنشاء المستشفيات في غزة وإذا لزم الأمر سيتم إنشاؤها أيضا بالمنطقة القريبة من بوابة رفح الحدودية.

وأضاف قائلا: “عملية التنسيق تقيم هذا الأمر، ونحن جاهزون كلما دعت الحاجة إلى ذلك”.




زر الذهاب إلى الأعلى