أخــبـار مـحـلـيـة

وزير النقل والملاحة البحرية: تركيا حققت نموا في المجال الجوي بنسبة 14 بالمئة

صرّح وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية “أحمد أرسلان” بأنّ نسبة النمو التي حققتها بلاده في قطاع النقل الجوي بلغت 14 بالمئة، لافتا إلى أنها نسبة زادت عن النسبة العالمية في القطاع المذكور.

وأضاف الوزير أنّ قطاع النقل يشكل من أكثر المجالات فعالية في دولة مرفّهة ولها سيادتها مثل تركيا، مؤكدا أنّ فعالية قطاع النقل لا تنعكس على نفسه فحسب، وإنما على قطاعات أخرى أيضا.

وتابع أرسلان: “إنّ تركيا على نحو خاص تأتي في مقدّمة الدول التي حققت نموا سريعا في مجال النقل الجوي، وفي الوقت الذي بلغت فيه نسبة النمو العالمي في القطاع الجوي 5.6 بالمئة، بلغت هذه النسبة لدى تركيا 14 بالمئة.

ولفت الوزير إلى أنّ عدد المطارات بعيد مجيء حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم، ارتفع من 26 مطارا، إلى 55، مؤكدا أنّ العديد من المطارات السابقة خضعت لأعمال الترميم والإصلاح.

وكشف الوزير عن عزم تركيا على إنشاء 3 مطارات جديدة في كلّ من الولايات التالية “قرمان ويوزغاط ومطار مشترك لولايتي بايبورت وغوموش خانة”، مضيفا: “إنّ توسيع نطاق المطارات في تركيا يأتي في إطار تطبيق مقولة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان “طريق الجو هو طريق الشعب”.

وأضاف أنّ مناقصة المطارات الثلاثة الجديدة ستطرح قبل نهاية العام الحالي 2017، موضحا أن موعد الانتهاء من إنشاء المطارات الثلاثة سيكون قبل نهاية عام 2020.

وأردف أنّ توسيع نطار المطارات وتنظيم الطرق البرية والإكثار من الخطوط الحديدية، يعدّ أحد أهم مظاهر التقدم والرخاء والتطور.

وأشار أرسلان إلى أنّ قيمة المطارات الثلاثة تبلغ 800 مليون ليرة تركية (ما يعادل نحو 229 مليون دولار أمريكي)، وأنّ القدرة الاستيعابية لهذه المطارات ستصل إلى 2 مليون مسافر سنوياً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق