أخــبـار مـحـلـيـة

وزير تركي: العالم على عتبة تحول جديد بـ “المدن الذكية”

قال وزير البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركي محمد أوزهسكي، الأحد، إن العالم على عتبة تحول جديد يتمثل بالمدن الذكية.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في “قمة مدن المستقبل” التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض.

وأوضح أوزهسكي أن العالم دخل حقبة جديدة من الرقمنة، وأن تركيا تواصل التقدم بقوة لتحقيق أهدافها في تطوير التكنولوجية الوطنية وعملية الرقمنة والتنمية الخضراء.

وأضاف أن “القرن الحادي والعشرين هو عصر المعلومات ويجب التحرك وفقا لهذا المبدأ خلال تطوير المدن”.

وأردف: “نحن اليوم على أعتاب تحول جديد اسمه المدن الذكية، في تركيا نواصل العمل بكل تصميم في هذا الاتجاه، ونرى أن مفهوم المدينة الذكية كأداة شمولية وفعالة تخدم الأهداف العامة المتمثلة في حل المشكلات وتحسين جودة الحياة في المدن”.

وقال أوزهسكي إنه تم التركيز على التحول الرقمي في إطار أعمال “المدن الذكية”.

والمدن الذكية مصطلح أطلق على مجموعة الأنظمة التي تحكم مختلف مناحي الحياة في المدينة وتنظمها، على غرار حركة المرور والمواصلات والتجارة وتوزيع المياه وغيرها، والتي يتم تسييرها عبر أنظمة عن بعد أساسها الإنترنت.

وأشار أنهم يواصلون بسرعة عملية التحول الرقمي بما يتماشى مع صافي الانبعاثات الصفرية لعام 2053 وأهداف ثورة التنمية الخضراء.

وحول الأعمال الجارية في المناطق التي ضربتها الزلازل 6 فبراير/ شباط الفائت، لفت أوزهسكي إلى مواصلتهم بناء 200 ألف وحدة سكنية مستقلة، سيتم البدء بتسليمها خلال 2 -3 أشهر.

وأضاف: “نشجع مواطنينا على بناء منازلهم، وفي هذا السياق تلقينا دعما كبيرا من حكومة المملكة العربية السعودية، نشكرهم على مشاعرهم الصادقة والأخوية”.

زر الذهاب إلى الأعلى