أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

وزير تركي: روسيا بصدد رفع الحظر عن استيراد 5 أصناف من الخضار والفواكه

أفاد وزير الزراعة والثروة الحيوانية والأغذية التركي فاروق جيليك، أن روسيا بصدد رفع الحظر عن استيراد 5 أصناف من الخضار والفواكه التركية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به لوكالة الأناضول، تطرق فيه إلى زيارته التي أجراها إلى روسيا ومشاركته في منتدى الحبوب الدولي الثاني في مدينة سوتشي الروسية، حيث أشار إلى أنه التقى نظيره الروسي “ألكساندر تكاجيف” وعقدا اجتماعا إيجابيا للغاية.

ولفت جيليك إلى أن الحكومة الروسية حظرت على خلفية حادثة إسقاط الطائرة استيراد 21 صنفا من الخضار والفواكه التركية، وأنها رفعت الحظر عن 5 أصناف في 9 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هي البرتقال واليوسفي والمشمش والدراق والخوخ.

وأضاف الوزير التركي أنهم تباحثوا مع الوفد الروسي خلال زيارتهم الأخيرة بشأن “رفع الحظر عن استيراد 5 أصناف أخرى، هي الباذنجان والفلفل والرمان والكوسا والخس، مشيرا إلى أن الجانب الروسي سيجتمع اليوم للتباحث بهذا الشأن، وأتوقع أن يرفعوا الحظر عن استيراد هذه الأصناف اليوم أو غدا”.

وفيما يخص الأصناف الـ 11 المتبقية، أوضح جيليك “أن الوزير الروسي يؤيد رفع الحظر عن تلك الأصناف أيضا، وأنه سينقل الملف للحكومة الروسية، لكنه أبلغني أن إجراء اتصال هاتفي رفيع المستوى بين تركيا وروسيا سيؤثر بالإيجاب على الملف”.

وأفاد جيليك أنه أبلغ نظيره الروسي أنه سيسعى “لتأمين اتصال هاتفي بين رئيسي الحكومتين في هذا الإطار، وفي حال لم أتمكن من ذلك، فإن رئيس الوزراء بن علي يلدريم سيجري زيارة إلى موسكو خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، ومن المنتظر أن يتناول وقتها مع المسؤولين الروس مسألة رفع الحظر عن استيراد الأصناف الـ 11 الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق