أخــبـار مـحـلـيـة

وزير تركي: نعمل مع أذربيجان لإعادة إعمار “قره باغ”

قال وزير النقل والبنى التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، إن بلاده ستعمل مع أذربيجان على إعادة إعمار إقليم قره باغ.

 

 

وفي إطار زيارته إلى العاصمة الأذربيجانية باكو، وضع قره إسماعيل أوغلو، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف.

ولدى مغادرته الضريح، قال قره إسماعيل أوغلو في تصريح للصحافة، إنه سيزور الإثنين مناطق محررة من الاحتلال الأرميني في إقليم قره باغ، وسيتفقد أعمال الشركات التركية في إعادة إعمار المنطقة.

 

 

وأضاف: “سنشارك خبراتنا مع أذربيجان بشأن إعادة إعمار قره باغ، كما أنه لدينا مشاريع حيال (إقليم) ناختشيفان (الأذربيجاني ذاتي الحكم المحاذي لتركيا)”.

وأوضح أن الجانب التركي أجرى محادثات مهمة مع نظيره الأذربيجاني حول تعبيد الطرق ومد السكك الحديدية اللازمة لتطوير البنية التحتية لقره باغ.

وتابع: “بدعم من شركاتنا القوية، سنضع خططنا ومشاريعنا وننفذها في أسرع وقت ممكن ، ونحول هذه الأماكن إلى أحد أهم المراكز في العالم على صعيد الخدمات اللوجستية والنقل”.

وقال: “نسعى جاهدين لربط تركيا وأذربيجان بطرق عالية الجودة ومريحة وآمنة”.

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أُجبرت أرمينيا على توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار إثر نصر حققته أذربيجان في عمليتها العسكرية التي انطلقت لتحرير إقليم “قره باغ” في 27 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه بعد قرابة 3 عقود على احتلاله.

وكانت قوات الاحتلال الأرميني دمرت مدنا وقرى وبلدات بالكامل بقره باغ في تسعينات القرن الماضي، عقب احتلالها للإقليم ومناطق واسعة في محيطه بعد تهجير سكانها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق