أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

وزير خارجية اليونان يرفض انتقادات المعارضة بشأن زيارة أردوغان

رفض وزير الخارجية اليوناني “نيكوس كوسياس”، ادعاءات أحزاب المعارضة اليونانية المتطرفة بـ “فشل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان” إلى اليونان موخرا.

جاء ذلك في معرض رده على انتقادات بالخصوص في لجنة العلاقات الخارجية والدفاع بالبرلمان اليوناني، الجمعة.

وأوضح كوسياس في الجلسة البرلمانية قائلا: “لقد اتفقنا مع أنقرة على فتح كل قنوات الاتصال بين الجانبين في غضون ثلاثة أشهر، بما فيها اللقاءات بين الحكومات، وهذا يعتبر انطلاقة جديدة”.

وتطرق كوسياس إلى دعوة أردوغان (خلال الزيارة) لتحديث معاهدة لوزان، مؤكدا أنها “لا تتعلق باليونان، بل هي وجهة نظر تتعلق بالحدود الشرقية لتركيا”.

وأكد الوزير اليوناني ضرورة عدم التهرب من الحوار والمفاوضات خصوصا في العلاقات الخارجية.

وتابع قائلا: “إذا كنا نريد إجراء حوار بشأن العلاقات التركية ـ اليونانية، وكانت لدينا رغبة في بناء التعايش السلمي بين الدولتين، فإن أردوغان في مركز السلطة بتركيا في الوقت الراهن، والتعامل مع جهة أخرى لن يجدي نفعا”.

وانتقد كوسياس خطابات أحزاب المعارضة اليونانية المتطرفة، مؤكدا أن التهجم في العلاقات الخارجية ورفض التعايش السلمي والتصالح سيعرقل صعود اليونان في المحافل الدولية.

وأشار إلى “أن زيارة واحدة لا تحل جميع المشاكل بين البلدين، ولكننا اتخذنا خطوات نحو المستقبل”.

وزار الرئيس التركي العاصمة اليونانية أثينا في السابع من الشهر الحالي، في زيارة رسمية استغرقت يومين، تعد الأولى من نوعها منذ 65 عاما، التقى خلالها نظيره اليوناني، ورئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق