اقـتصــاديـةمـنـوعــات

يقدمها لك المليونيرات.. أبرز النصائح لتوفير المال

يمكن أن يساعدك توفير المال على التقاعد في سن مبكرة أو بناء منزل أحلامك، والأهم من ذلك، يمكنه أن يساعدك في الحصول على المال عندما تحتاج إليه وتسعفك مدخراتك حين تواجه ضائقة مالية.

 

 

في هذا التقرير الذي نشرته مجلة “ريدرز دايجست” (Reader’s Digest) الأسترالية، يقدم عدد من المليونيرات نصائح مهمة من أجل تحقيق أفضل استفادة.

ضع بطاقة الائتمان جانبا

 

 

يقول مالك نادي “دالاس مافريكس” (Dallas Mavericks) لكرة السلة، مارك كوبان، إن بطاقات الائتمان بإمكانها أن تفسد حتى أفضل المدخرين، واعتبر أن “بطاقات الائتمان هي أسوأ استثمار يمكنك القيام به، فالمال الذي أدخره على الفائدة بفضل عدم وجود ديون أفضل من أي عائد يمكن أن أحصل عليه من خلال استثمار تلك الأموال في سوق الأسهم”.

فقد تدفعك بطاقات الائتمان إلى إنفاق مزيد من الأموال، وفي دراسة نُشرت بمجلة “ماركيتينغ لاترز”، وجد الباحثون أن المتسوقين ينفقون أكثر بنسبة تصل إلى 100% عند الدفع ببطاقة ائتمان.

تابع التقدم الذي تحرزه

يمكن أن تعزز متابعة تقدمك وتحملك المسؤولية أثناء ادخار المال، ويُذكر أن مؤسس شركة مايكروسوفت (Microsoft)، بيل غيتس، شارك هذه النصيحة في رسالته السنوية لعام 2013 لمؤسسة بيل وميليندا غيتس (Bill and Melinda Gates)، حيث قال “في العام الماضي، صُدمت مرارا وتكرارا بمدى أهمية المقاييس في تحسين حالة الإنسان، يمكنك تحقيق تقدم مذهل إذا حددت هدفا واضحا ووجدت مقياسا يدفع التقدم نحو هذا الهدف”.

وهذا سواء كنت تستخدم تطبيقا للميزانية أو قائمة ورقية بسيطة، إذ إن تتبع مدخراتك يمكن أن يقربك كثيرا من الوصول إلى المبلغ الذي تريد الاحتفاظ به للمستقبل.

بيل غيتس يوصي بأن تعزز متابعة تقدمك وتحملك المسؤولية أثناء ادخار المال (غيتي)

عش ببساطة

يعد وارن بافيت من بين أغنى الرجال في العالم، إلا أنه لا يزال يستخدم الهاتف القابل للطي ويعيش في المنزل الذي اشتراه عام 1957 مقابل 31 ألفا و500 دولار، وبالمثل، فإن تي بون بيكنز، أحد أقطاب صناعة النفط، يملأ خزانة ملابسه بالأساسيات فقط، وقال بيكنز “يفاجأ الناس دائما بأن ليس لدي خزانة مليئة بالبدلات، أشتري ثلاث بدلات كل خمسة أعوام تقريبا ولا أملك سوى عشر بدلات، فهذا كل ما أحتاجه”.

تنويع مصادر الدخل

كشفت دراسة استمرت خمسة أعوام للأثرياء العصاميين أن لدى معظمهم مصادر دخل متعددة، تتراوح من إيجارات العقارات إلى استثمارات البورصة والأعمال الجانبية، فكلما زاد الدخل الذي يمكنك تحقيقه في الحياة، كان وضعك المالي أكثر أمانا.

أتمتة مدخراتك

يقول المليونير ريان ستيومان إن خدعته الأولى في التوفير تتمثل في سحب الأموال آليا من راتبه ووضعها في حساب توفير، حتى أنك لن تلاحظ اختفاء الأموال، ومع نمو مدخراتك يمكنك استخدامها للاستثمار في الأسهم أو سداد دفعة إضافية على قرض عقاري أو قروض أخرى.

اعلان

قاعدة (50-30-20)

جنى الرئيس التنفيذي لموقع “ذي باني هوردر” (The Penny Hoarder)، كايل تايلور، الملايين في غضون أعوام بفضل قاعدة “50%-30%-20%”، حيث يتم تقسيم الراتب الشهري فور تسلمه إلى ثلاثة أجزاء، يتمثل الجزء الأول في تخصيص 50% من الراتب للنفقات الأساسية الثابتة، مثل إيجار السكن، وفواتير الكهرباء والمياه، ومصروفات التعليم، ويتم تخصيص 30% من الراتب للنفقات المتغيرة، أو الكماليات مثل التسوق والأنشطة الترفيهية والرحلات والهدايا، وأخيرا تخصيص 20% من الراتب للخطط المالية المستقبلية مثل زيادة المدخرات، أو تعجيل سداد الديون، وكذلك اتباع خطة استثمارية والادخار لحالات الطوارئ.

اتباع قاعدة (50-30-20) المئوية في تقسيم الراتب الشهري سيزيد من مدخراتك (غيتي)

تجنب الإنفاق على الرغبات

يوصي خبير تكوين الثروة توم كورلي بتجنب الإنفاق على الرغبات، حيث يوضح أن العديد من الناس ينفقون أموالا أكثر مما يكسبون على رغباتهم التي تشمل الأكل في الخارج أو شراء سيارة باهظة الثمن أو قضاء عطلة.

لا تقرض المال

لا ينبغي أن يقاس حبك لعائلتك وأصدقائك بكرمك، إذا لم تقرضهم المال، فقد تخلق مشاكل بينك وبينهم، وإذا أقرضتهم المال، فقد لا تستعيد مالك أبدا وستجد نفسك مستاء منهم، وحينها ستخسر أصدقاءك وأموالك في الحالتين.

وإذا كان من الضروري أن تقرض المال لشخص قريب منك وعزيز عليك، فتأكد من أن القرض ليس مفتوحا.

كن منفقا ذكيا

في دراسته حول عادات الأغنياء، توصل كورلي إلى إستراتيجيات محددة يمكن أن تساعدك في الإنفاق بذكاء، وأفضل طريقة للشراء هي الشراء بكميات كبيرة، حيث إن الشراء بالجملة يمكن أن يوفر لك المال، خاصة أنه قد ثبت أن ورق الحمام والصابون ومنظفات الغسيل والمناشف الورقية والشامبو تباع بسعر أرخص بكثير عند شرائها بكميات أكبر.

كما ينصح بوضع خطة طعام، وذلك من خلال تحديد قائمة طعام أسبوعية تستخدم مكونات متشابهة حتى توفر المال وتتجنب هدر الطعام.

أفضل طريقة للشراء هي الشراء بالجملة حيث يمكن أن يوفر لك مزيدا من المال (الجزيرة)

تجنب حياة البذخ

يعمل المليونيرات العصاميون على تجنب رفع مستوى معيشتهم ليتماشى مع دخلهم المتزايد، وعندما تشعر بالرغبة في إنفاق المال، يوصي كورلي بتخصيص المال الذي تكسبه للمدخرات والاستثمارات التي تنمو في القيمة والتي توفر الموارد المالية التي يمكنك استخدامها في المستقبل للحفاظ على مستوى معيشتك.

كن مقتصدا ولكن لا تشترِ الأشياء الرخيصة

يجب عدم شراء أرخص المنتجات أو الحصول على أرخص الخدمات لتوفير المال، حيث إن هذه المنتجات تتعطل في فترة قصيرة مقارنة بالمنتجات ذات الجودة، كما أن أولئك الذين يقدمون الخدمات رخيصة الثمن عادة ما يكونون عديمي الخبرة أو غير بارعين في ما يفعلونه، وسيوقعونك بذلك في المشاكل.

المصدر : الصحافة الأسترالية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق