أخــبـار مـحـلـيـة

يلدريم: الرئيس لا يقترح مشاريع القوانين في “النظام الرئاسي”

قال رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم“، إن مشاريع القوانين لا يقترحها الرئيس في النظام الرئاسي، وذلك تعليقا على مقترح إجراء تعديل على الدستور، يتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

جاء ذلك في ردّه على أسئلة الصحفيين، في الطائرة قبيل وصوله إلى روسيا، التي يزورها رسميا، ويلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ديميتري ميدفيدف.

وذكر يلدريم أن مشاريع القوانين تقدم بداية على شكل مقترحات من قبل نواب البرلمان، وأن مشروع قانون الموازنة فقط يقترحه الرئيس في النظام الرئاسي.

ولفت يلدريم إلى وجود 12 مادة يتم مناقشتها متعلقة بمقترح التعديل الدستوري، الذي سيعرض على البرلمان، الأسبوع الحالي.

وفي رده على سؤال حول مدى الدعم الشعبي للنظام الرئاسي، أشار يلدريم أن الدعم يزيد يوميا.

وحول الحملة الشعبية لدعم الليرة التركية، نوّه رئيس الوزراء أن ذلك يظهر وقوف الشعب إلى جانب دعمها، وقال في هذا الصدد، “إن اهتماما بهذا الشكل من قبل الشعب يعد أمرا هاما للغاية”.

وكان يلدريم، أكد في مطار “أسن بوغا” بأنقرة، العزم على تقديم مقترح تعديل الدستور إلى البرلمان قبل نهاية الأسبوع الحالي، وقال “التقيت بالسيد دولت بهجه لي (زعيم حزب الحركة القومية المعارض) في البرلمان، وبحثت معه القضايا المتعلقة بتعديل الدستور”.

وأردف “يقوم زملاؤنا من الحزبين (العدالة والتنمية والحركة القومية) بتوجيهات من زعيميهم ببحث المسائل التفصيلية والفنية (بخصوص مقترح تعديل الدستور) وإن شاء الله إن لم يكن هناك أي طارئ سنقدم مقترحنا (تعديل الدستور) للبرلمان قبل نهاية الأسبوع الحالي”.

وصرّح بهجه لي في وقت سابق، بعد لقائه يلدريم، عدم وجود أي مسائل عالقة بين حزبه وحزب العدالة والتنمية حول التعديلات الدستورية، وذلك في رده على سؤال أحد الصحفيين على هامش اجتماعات البرلمان التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق