أخــبـار مـحـلـيـة

يلدريم: الهيئة العليا للانتخابات ستعلن موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأسبوع الجاري

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إنه من المحتمل أن يجرى الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان مؤخراً في الفترة من منتصف شهر إبريل/نيسان المقبل حتى العشرين من الشهر نفسه، مشيراً إلى أن الهيئة العليا للانتخابات ستعلن التاريخ النهائي خلال الأسبوع الجاري.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها يلدريم، الأربعاء، بالاجتماع الموسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية على مستوى الولايات، في العاصمة أنقرة.

وأضاف يلدريم أن التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان قدمت لرئيس الجمهورية للتصديق عليها ونشرها في الجريدة الرسمية، مشيراً إلى أن القانون ينص على أن يجرى الاستفتاء في أول يوم أحد بعد انقضاء مدة 60 يوماً من تاريخ إعلان القرار بالجريدة الرسمية.

وأشار يلدريم إلى أن التعديلات الدستورية التي أُقرت مؤخراً تعتبر مكملة للتعديلات الدستورية التي أجريت عام 2007 ونصت على انتخاب رئيس الجمهورية من قبل الشعب مباشرة، بعد أن كان يتم انتخابه من قبل أعضاء البرلمان.

وكان البرلمان التركي قد وافق في التصويتين الأول والثاني على كل مواد مقترح التعديلات الدستورية للانتقال للنظام الرئاسي، المقدم من حزب العدالة والتنمية الحاكم ويدعمه حزب الحركة القومية المعارض.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق