أخــبـار مـحـلـيـة

إستياء أتراك ألمانيا من هذا الأمر

 

استنكر المغتربون الأتراك في مدينة كولونيا الألمانية ما يسمى “نصب الإبادة الجماعية” الذي وضعته مجموعة مقربة من الأرمن ولم تزله السلطات رغم صدور قرار قضائي، مطالبين بإزالته.

والسبت، عقد أعضاء مبادرة الجمعيات والنقابات التركية، المدعومة من الجمعيات والمنظمات المدنية في كولونيا ومحيطها، مؤتمرا صحفيا حول الموضوع في جمعية بايبورت للثقافة والتضامن.

وأطلق أعضاء المبادرة حملة لجمع التوقيعات بهدف مطالبة السلطات بإزالة ما يسمى “نصب الإبادة الجماعية” تماشيا مع قرار صادر في هذا الاتجاه عن المحكمة الإدارية في كولونيا.

وقال ريحان غوندوغموش، المتحدث باسم المبادرة، إن المحكمة الإدارية في كولونيا رفضت طلبًا تقدمت به “مبادرة التذكير بالإبادة الجماعية” في 23 يونيو/ حزيران 2023، لإبقاء النصب التذكاري في مكانه.

وذكر غوندوغموش أن “مبادرة التذكير بالإبادة الجماعية” تحاول ممارسة ضغوط شديدة على سلطات المدينة والبلدية من خلال التحريض المستمر على الرغم من قرارات المحكمة النهائية.

وأوضح أن هذا الكيان لا يتردد في انتهاك القرارات المتخذة بالفعل بشكل متعمد من خلال تجاهلها، كما أنه يمتنع عن إقامة حوار مع المجتمع التركي، أي مع الأشخاص الذين يتهم تاريخهم.

وأكد غوندوغموش أن المبادرة التركية تعارض هذا الموقف المتهور لـ”مبادرة التذكير بالإبادة الجماعية”، وتطلب اتباع نهج أكثر احترامًا وشمولًا.

ولفت إلى أن أي توافق في الآراء بشأن الأحداث التاريخية يمكن التوصل إليه من خلال إقامة حوار شامل ومنظم بمشاركة اجتماعية من جميع الفاعلين والأطراف.

وشدّد على أن التسامح تجاه وجهات النظر المختلفة على وجه الخصوص يعد شرطًا أساسيًا لمثل هذه العملية.

وأردف: “من أجل ضمان التضامن الاجتماعي القوي المبني على التوافق، نعلن معارضتنا لإقامة نصب تذكاري من قبل هذا الكيان، وندعوكم إلى دعمنا بتوقيعكم”.

وقام الراغبون في دعم الحملة المطالبة بإزالة النصب بوضع توقيعاتهم لدى مبادرة الجمعيات والنقابات التركية.




زر الذهاب إلى الأعلى