أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أتراك كندا يبدأون التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

بدأ المواطنون الأتراك المقيمون في كندا، صباح اليوم الجمعة (حسب توقيت كندا)، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.

وذكر مراسل الأناضول أن مراكز الاقتراع الأربعة في الممثليات التركية بكندا، بدأت تستقبل المواطنين في الفترة ما بين الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (13.00 تغ) والساعة التاسعة مساء (01.00 تغ).

ويحق لـ 25 ألف مواطن تركيا مقيمون في كندا، الإدلاء بأصواتهم في عملية التصويت الشعبي التي ستستمر حتى 9 أبريل/نيسان القادم، بينما يجري الاستفتاء داخل تركيا في 16 من الشهر ذاته.

وتتوزع مراكز الاقتراع في السفارة التركية وقنصلياتها في العاصمة أوتاوا ومدن تورنتو، ومونتريال، وفانكوفر.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أنالاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 166 إبريل/نيسان المقبل.

وتنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء لصالح التعديلات أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).

زر الذهاب إلى الأعلى