أخــبـار مـحـلـيـة

أثينا:يتعين على تركيا واليونان التحرك معًا

 

أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، “وجوب تحرك الجارتين تركيا واليونان معًا والعمل جنبا إلى جنب من أجل توفير مستقبل جميل”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالعاصمة اليونانية أثينا.

وقال ميتسوتاكيس في هذا الخصوص: “يتعين على البلدين المتجاورين (تركيا واليونان) أن يعملا جنبا إلى جنب، وعلينا أن نوفر مستقبلا جميلا”.

وأضاف أنه “من المهم للغاية الحفاظ على علاقات جيدة في بيئة هادئة وإيجاد حلول للمشكلات (بين البلدين)”.

ولفت إلى أن البلدين المتجاورين شهدا مؤخرا كوراث طبيعية، كما واجها مشكلات كثيرة بسبب الحروب والنزاعات في المنطقة.

وأشار إلى أن منطقة شرقي المتوسط شهت حوادث تهدد الأمن والسلام بالمنطقة، مشددا على أهمية أن يواصل البلدان الجاران علاقاتهما بشكل جيد جدا في بيئة هادئة.

وأكد أن كلا من تركيا واليونان تضمان أوساطا كثيرة تعارض هذا الموقف المشترك بين البلدين، لافتا إلى أنه يتعين على البلدين الجارين أن يعملا جنبا إلى جنب.

وأضاف: “كما يتعين على كلا البلدين أن يوفرا مستقبلا جميلا كقبطان سفينة تبحر في مياه أكثر هدوءا مع نسيم لطيف”.

وأفاد بأن زيارة أردوغان إلى اليونان بعد انقطاع 6 سنوات، تعد دليلا على رغبة البلدين في البحث عن طرق إبداعية جديدة في علاقاتهما الثنائية.

ولفت إلى وقوع تقلبات في العلاقات بين أثينا وأنقرة بين الحين والآخر، مؤكدا أهمية تحرك البلدين قدما في عملية تهدئة خلال الأشهر الأخيرة.

وأكد أن “اليونان وتركيا ملزمتان بالعيش في سلام، ومناقشة الخلافات بشكل صادق والبحث عن حلول باستمرار، حتى إن لم يكن هناك تقارب في الآراء، فلا ينبغي أن يكون هناك توتر أيضا”.

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن البلدين قررا إعادة فتح قنوات الاتصال مجددا عقب اجتماعه مع أردوغان خلال قمة الناتو لاعاصمة الليتوانية فيلنيوس في يونيو/ حزيران الماضي، حيث تم تكليف وزيري خارجية البلدين بإدارة هذه العملية.

وأوضح أن خريطة الطريق المحددة لهذه العملية تتكون من 3 عناصر هي الحوار السياسي، والأجندة الإيجابية، وإجراءات زيادة الثقة، لافتا إلى أن الاجتماعات بين البلدين دخلت أجواء إيجابية نتيجة لذلك.

وتابع أن لقاءه الحالي مع أردوغان هو الثالث في الأشهر الـ6 الأخيرة، مشيرا أن اجتماع مجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى اليوم هو استمرار لهذه الجهود المشتركة.

وذكر أن البلدين سيواصلان اتفاقيات التعاون في مجالات مثل الطاقة والتعليم والرياضة والتجارة والتكنولوجيا والسياحة، موضحا أن البلدين يهدفان لرفع حجم التجارة من 5 مليارات يورو إلى 10 مليارات.

وصرح بأنه بحث مع الرئيس التركي أيضا مشكلة الهجرة، لافتا إلى أن البلدين سيعززان التعاون بهذا الشأن.

وقال: “فيما يتعلق بدعم اليونان المستقر لعملية الانضمام للاتحاد الأوروبي، تدعم بلادنا توفير تسهيلات الحصول على التأشيرات (للمواطنين الأتراك) في إطار المكتسبات الأوروبية”.

وأضاف أنه أصبح بإمكان الأتراك زيارة الجزر اليونانية العشر لمدة 7 أيام في السنة، مؤكدا أنها مبادرة ذات رسالة قوية، تظهر أن الجزر اليونانية هي جسور تواصل وصداقة بين الشعبين.

ولفت إلى أنه وأردوغان تناولا أيضا التطورات الإقليمية، مؤكدا ضرورة إدانة جميع أنواع العنف والتطرف والإرهاب.

وفيما يخص جزيرة قبرص، أكد ميتسوتاكيس وجود خلافات في وجهات النظر بين أنقرة وأثينا بهذا الخصوص، لافتا إلى ضرورة إعادة الحوار بين الأطراف لحل الأزمة.




زر الذهاب إلى الأعلى