أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أحزاب البرلمان التركي تدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

دعت أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” التركية الأربعاء، دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين مستقلة.

جاء ذلك في بيان مشترك للكتل النيابية للأحزاب الثلاثة، وقعه كل من نائب رئيس البرلمان “عائشة نور بهشة قابلي”، ونواب رؤساء الكتل النيابية لأحزاب “العدالة والتنمية” مصطفى إليتاش، و”الشعب الجمهوري” أوزغور أوزل، و”الحركة القومية” إرهان أوسطا.

وقرأت بهشة قابلي نص البيان الذي حمل عنوان “دعوة للاجتماع الطارئ لقمة منظمة التعاون الإسلامي، ودول العالم بأسره”، قالت فيه إن “الدفاع عن الوضع الخاص للقدس، والحفاظ عليه، يعتبر هاما للغاية من أجل تحقيق عالم يسوده السلام”.

وأضافت في نص البيان “ندعو منظمة التعاون الإسلامي الآن وكافة دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية بحدود عام 1967، والواقعة تحت الاحتلال، عاصمة لدولة فلسطين مستقلة”.

واليوم، استضافت إسطنبول قمة إسلامية طارئة بشأن القدس برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة 16 زعيما، إلى جانب رؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي 6 ديسمبر / كانون الأول، أعلن ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

زر الذهاب إلى الأعلى