أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان:مشكلة ممر زنغزور لا تتعلق بأرمينيا بل بإيران

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المشكلة في مشروع ممر زنغزور ليست متعلقة بأرمينيا، إنما بإيران، معربا عن أسفه جراء موقفها.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارته الخارجية الأولى عقب إعادة انتخابه رئيسا والتي شملت شمال قبرص التركية وأذربيجان.

وأوضح أن زيارته إلى البلدين كانت مثمرة للغاية، حيث عقد لقاءات مع نظيريه القبرصي التركي آرسين تتار، والأذربيجاني إلهام علييف.

وأكد متانة العلاقات بين أنقرة ولفكوشا، لافتا إلى أنه تناول مع تتار سبل تقديم الخدمات الحكومية لأتراك شمال قبرص رغم العقوبات الظالمة التي يتعرضون لها.

وأضاف أنهما بحثا أيضا الخطوات المتخذة والتي سيتم اتخاذها في سبيل تحويل قبرص التركية إلى مركز جذب واستقطاب شرقي المتوسط.

كما شدد على استمرار تركيا في بذل قصارى جهدها من أجل حماية حقوق ومصالح القبارصة الأتراك وتحقيق السلام والأمن والاستقرار في شرق المتوسط.

وعن زيارته إلى باكو، أوضح الرئيس أردوغان أنه تقدم بالشكر الجزيل لنظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الدعم الكبير الذي قدمته بلاده لتركيا من أجل مساعدة متضرري زلزال 6 فبراير/ شباط الماضي.

فضلا عن الدعم المعنوي الكبير للشعب الأذربيجاني خلال الانتخابات الرئاسية التركية، حيث شهدت المدن الأذربيجانية احتفالات بفوز الرئيس أردوغان كما هو الحال في المدن التركية.

ولفت أردوغان إلى أنه تناول مع علييف أيضا مساعي التطبيع مع أرمينيا، مؤكدا أن تحقيق السلام بين باكو ويريفان سيسرع جهود التطبيع بين الأخيرة وأنقرة.

وشدد على أهمية مشاركة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في مراسم تنصيبه لولاية رئاسية جديدة في أنقرة مؤخرا.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن باشينيان تخطى عوائق كثيرة بما في ذلك المعارضة في بلاده من أجل المشاركة في مراسم التنصيب بأنقرة.

وأوضح أنه حظي بفرصة الحديث مع باشينيان سريعا، حيث أعرب له عن بالغ شكره جراء تلبية الدعوة والمشاركة في مراسم التنصيب.

وأكد أردوغان أهمية تصريحات باشينيان حول إمكانية الاعتراف بوحدة الأراضي الأذربيجانية بما فيها إقليم قره باغ، رغم وجود معارضة كبيرة لذلك داخل أرمينيا.

وأردف فيما يخص مشروع ممر زنغزور، إن “المشكلة ليست متعلقة بأرمينيا إنما بإيران، ونحن وأذربيجان نشعر بالحزن إزاء موقف طهران”.




زر الذهاب إلى الأعلى