أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان: أؤمن بالموت ولكن في الأزمات على القائد أن يعطي الشعب رسالة في الخلود

كشف رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية عن الأسباب التي دفعته إلى مواجهة الانقلاب وعدم شعوره بالخوف في أنثاء المحاولة الفاشلة، موضحا أن القائد في الأزمات عليه أن يعطي الشعب رسالة في الخلود.

جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج “60” دقيقة على قناة “سي بي أس” الأمريكية، أجاب خلاله أردوغان عن الأسئلة المتعلقة بآخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية.

في أثناء محاولة الانقلاب هل شعرتم بالخوف على أنفسكم أو على عائلتكم؟

“نحن نؤمن بحسب معتقدنا بالموت، ولهذا نكون في حالة تسليم تامة، ولكن في الأزمات وعندما يكون المرء قائدا عليه أن يعطي الشعب رسالة في الخلود، لأنني أؤمن بأن القائد عندما يختبئ خلف صخرة الشعب يتوارى خلف جبل”.

هل تعتقدون بأن أمريكا ضليعة في محاولة الانقلاب؟

لا نستطيع أن نتهم أحدا، ولكن الشعب يقيّم الأمر على هذا النحو، يسأل الشعب أمريكا: لماذا هذا الرجل يقيم في بلادكم؟ مادامت أمريكا تحتفظ بهذا الرجل فإن الشعب التركي سيظل مؤمنا بفكرة ضلوع الولايات المتحدة الأمريكية في محاولة الانقلاب”.

أفهم من إجابتك بأنكم لم تفعلوا أي شيء لتغيير نظرة الشعب تجاه الولايات المتحدة الأمريكية؟

أنا لا أخدع شعبي، فلا يمكنني أن أخدع شعبي في هذا الخصوص، فأنا صاحب وجع لدي 241 شهيدا، أما أمريكا فلا وجع لديها”.

ماذا عن الانتقادات التي وجهت إلى تركيا حول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بعيد محاولة الانقلاب بحق العناصر الانقلابية؟

لا يمكن للحكومة أن تبقى صامتة إزاء محاولات تدمير الدولة، فكل الإجراءات التي اتخذتها تركيا تسير في إطار القانون وتحت سقف القضاء”.

هل تعيدون النظر في علاقاتكم مع حلف الشمال الأطلسي والولايات المتحدة الأمريكية؟

لا نقوم بمثل هذا الأمر حاليا، لم يصلنا شيء سلبي عن موقف الناتو تجاه تركيا، فنحن الآن نسير في علاقاتنا وفق المواد التي تنص عليها معاهدة الحلف”.

وانتقد أردوغان في سياق مختلف دعم الولايات المتحدة الأمريكية لحزب الاتحاد الديمقراطي، إذ قال: “لا يمكن الدفاع عن تنظيم إرهابي تحت ذريعة مهاجمة تنظيم داعش، إذ لا تُصنّف التنظيمات الإرهابية على أساس جيد ورديء، في الحقيقة لم نتمكن من الاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد”.

زر الذهاب إلى الأعلى