أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان: أرحب بإعلان حماس قبولها وقف إطلاق النار

 

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقبول حركة “حماس” وقف إطلاق النار، ودعا الدول الغربية للضغط على إسرائيل كي تتخذ الخطوة ذاتها.

جاء ذلك الاثنين، في خطاب وجهه للأمة عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: “نرحب بإعلان حماس قبولها وقف إطلاق النار بناء على توصياتنا، وننتظر نفس الخطوة من الجانب الإسرائيلي”.

كما دعا الرئيس التركي جميع الأطراف الغربية إلى الضغط على الإدارة الإسرائيلية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وفي منشور عبر منصة “إكس” الاثنين، قال الرئيس أردوغان أنه أجرى قبل اجتماع الحكومة اتصالا هاتفيا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأضاف: “أعربت خلال الاتصال عن ترحيبي بقبول حماس وقف إطلاق النار بناء على توصياتنا، وأكدت ضرورة اتخاذ إسرائيل أيضا خطوات من أجل وقف دائم لإطلاق النار”.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت حماس في بيان، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ قطر ومصر موافقة الحركة على مقترح البلدين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في غزة.

فيما أفادت قناة القاهرة الإخبارية الخاصة نقلا عنن مصدر رفيع المستوى لم تذكر اسمه، بأن “بنود الاتفاق بين حماس و إسرائيل تشمل ثلاث مراحل وتتضمن اتفاقا لتبادل الأسرى والمحتجزين و هدنة إنسانية”.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل و”حماس” منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة تعثرت في مراحل سابقة، للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حربا مدمرة على قطاع غزة، تسببت بمقتل وإصابة عشرات آلاف الفلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، ودمار هائل في البنى التحتية​​​​، ما استدعى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى “الإبادة الجماعية”.



زر الذهاب إلى الأعلى