أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان: التصريحات الألمانية حول تركيا تذكر بعهد “النازية”

تطرق رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان في خطاب أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم الأربعاء، إلى عدة مواضيع محلية ودولية.

ففيما يتعلق بالوضع في إقليم أراكان المسلم وما يلاقيه سكانه من اضطهاد ممنهج، قال أردوغان إنه بحث أزمة أراكان مع قرابة 30 زعيما حول العالم وأكد أنه قوم بجهود ضمن منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة لوقف سيل الدماء.

وأضاف: “أراكان ليس مكاناً مجهولاً بالنسبة لنا.. وسنرسل ألف طن مساعدات للمحتاجين في المخيمات في بنغلادش”.

على صعيد توتر العلاقات مع ألمانيا مؤخراً، قال الرئيس التركي إن الاتحاد الأوروبي يضع العراقيل أمام ملف انضمام تركيا للاتحاد منذ عشرات السنين، ولم يلتزم بوعوده برفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك، مثلما تم الاتفاق عليه عام 2015.

وقال: “ليس من الأخلاق دفع تركيا إلى أن تنهي محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. على الاتحاد إما أن يمهد الطريق أمام عضويتنا أو أن يضع حداً للعملية.

مشدداً على أن تركيا لم تتنازل عن أهدافها الإستراتيجية في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وأن الأمر سياسة حكومية رسمية لبلاده.

وحول الانتخابات الألمانية المزمع إجراؤها نهاية هذا الشهر، قال: “أدعوا مجدداً جميع الأتراك في ألمانيا لعدم التصويت للأحزاب المعادية لتركيا ولا يعنينا من يفوز بالانتخابات”.

وأضاف حول تصريحات بعض المسؤولين الألمان مؤخراً حول تركيا إن ذلك تذكر بعهد “النازية” ودعايتها.

زر الذهاب إلى الأعلى