أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

أردوغان .. “الجنسية التركية لذوي الكفاءات من السوريين”

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن تركيا ستشجع الاستفادة من الطاقات الموجودة لدى اللاجئين السوريين فيما يخدم مستقبلهم، مشيرًا إلى أن مساعي تبذل في هذه الأثناء بالتعاون مع إدارة شؤون العمل للاستفادة من الطاقات والكفاءات السورية، ومنح هؤلاء جنسية تركية ” بدلا من أن تهاجر العقول إلى الدول الأخرى”.

وأشار إلى أنّ لدى تركيا تجربة موفقة بالاستفادة والتعاون مع الكفاءات والطاقات الموجودة عند الأخوة السوريين، مشيرًا إلى أن بلاده قدمت العديد من المشاريع للسوريين، وأنها ماضية بتقديم المزيد خلال الفترة القريبة القادمة.

وفي سياق متصل،  قال أردوغان “الإرهابي بشار الأسد، ونظامه الظالم، يقفان وراء مقتل نحو 500 ألف سوري”، مضيفا “في الحقيقة يجب أن يحاسب (الأسد) في لاهاي (في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية)”.

وأضاف “مثل هذا الرجل (الأسد)، الذي قتل الآلاف بالبراميل المتفجرة وشتى أنواع الأسلحة، لايزال يُستقبل بالبساط الأحمر في أروقة

وأكد أن كل أطياف الشعب التركي ” تشاطرنا مبدأ احتضان واستقبال اللاجئين، وأن السياسية التركية ستبقى قائمة على مبدأ ” أن السوريين هم المهاجرين ونحن الأنصار”

وأوضح أردوغان أنّ بلاده ” ستبذل قصارى الجهود من أجل الوقوف مع السوريين، وأنها لن تسكت على القتل والتهجير”

وأشار إلى أنّ تركيا فرشت البساط الأحمر لهم ” في الوقت الذي لم تقف فيه دول العالم وقفة حقيقة في الإجرام الذي يقوم به نظام بشار الأسد”

وسبق ومنحت تركيا بتوجيه من الرئيس أردوغان، جنسيتها لسوريين، وهم من العلماء والمخترعين، الذين عملت على احتضانهم، والاستفادة من خبراتهم وتنميتها.

وتستضيف تركيا على أرضها نحو مليوني لاجئ سوري، ينعمون بأسباب الأمن والأمان، فيما يحصلون بشكل متواصل على المساعدات الإنسانية، والتعليم .

زر الذهاب إلى الأعلى