أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان: سيرى برزاني حساسية تركيا تجاه الاستفتاء عقب اجتماع مجلس الأمن القومي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده سوف تعلن خطتها تجاه التعامل مع استفتاء انفصال إقليم شمال العراق يوم 22 سبتمبر المقبل.

وقال أردوغان في لقاء تلفزيوني: “تركيا سوف تعلن خطتها تجاه استفتاء انفصال إقليم شمال العراق عقب اجتماعي مجلس الوزراء والأمن القومي يوم 22 سبتمبر الجاري”، وتابع: “سيرى (برزاني) بشكل واضح مدى حساسيتنا تجاه هذا الموضوع (الاستفتاء) عقب اجتماع مجلس الأمن القومي في 22 الشهر الجاري واجتماع مجلس الوزراء”.

وأضاف أردوغان: “تصريحات برزاني (مسعود برزاني رئيس إقليم شمال العراق) خاطئة جداً كونه يعرف حساسيتنا تجاه وحدة الأراضي العراقية ووضع كركوك”، وتابع: “إنه يتجاوز انسداد الأفق، كما أن ذلك قلة خبرة سياسية ولا يمكن القبول بمفهوم سياسي من هذا القبيل”.

ومساء اليوم أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن قرار الإقليم الكردي إجراء استفتاء الانفصال عن العراق خطوة خاطئة وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وانتقد أردوغان الدعوات الأمريكية والغربية لوقف تصدير الأسلحة إلى تركيا، وقال: “من يرفضون بيع الأسلحة إلى تركيا بمقابل مدفوع أرسلوا 3000 شاحنة أسلحة مجاناً إلى تنظيم ب ي د الإرهابي في سوريا”.

وأكد أردوغان أن تركيا وروسيا سوف تتعاونان من أجل إحلال السلام والاستقرار في محافظة إدلب السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى