أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

أردوغان: لا نرى العقوبات على إيران صائبة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة لا ترى العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران صائبة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب كلمته أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، الثلاثاء.

وقال أردوغان “لا نرى العقوبات (على إيران) صائبة لأننا نعتبرها عقوبات ترمي لتقويض توازن العالم”.

وشدد الرئيس التركي على أن العقوبات على إيران تتعارض مع القانون الدولي والدبلوماسية.

وأضاف :”نحن لا نريد العيش في عالم إمبريالي”.

وشدد أردوغان على معارضة تركيا لسياسة العقوبات بشكل عام، والنهج القائم على مفهوم” أنا قادر وامتلك القوة إذا أفعل كل ما أريد”.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي وكافة دوله تقريبا لا تنظر بإيجابية للعقوبات على إيران.

وحول خارطة تركيا التي شملها الاستثناء المؤقت من العقوبات على استيراد النفط من إيران، لما بعد انقضاء فترة الاستثناء، أكد أردوغان على عدم التزام أنقرة بهذه العقوبات قطعيا.

وشدد على رفض تركيا المطلق للعقوبات لا سيما المتعلقة بأمور مثل النفط الذي لاغنى عنه.

وأوضح أن تركيا تستورد 10 مليار متر مكعب من الغاز من إيران في الوقت الراهن، ولا يمكنها ترك مواطنيها عرضة للبرد في الشتاء، امتثالا للعقوبات.

وبدأت الولايات المتحدة أمس الاثنين تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

وسبق أن فرضت واشنطن عقوبات على طهران في أغسطس/آب الماضي عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران تم التوصل إليه في 2015.

ودخلت هذه الحزمة الثانية حيز التنفيذ بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس/آب الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

ومنذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

والاتفاق وقعته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا وفرنسا) إضافة إلى ألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى